الاجتماع التحضيري لقمة أستانا أمس. (واس)
الاجتماع التحضيري لقمة أستانا أمس. (واس)
-A +A
سعيد آل منصور (جدة) OKAZ_online@
حث الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين، الاتحاد الأوروبي ووكالات الأمم المتحدة على اتخاذ إجراءات للتخفيف من معاناة شعب الروهينغا في ميانمار.

ودعا في رسائل إلى المفوضة العليا للسياسة الخارجية والأمن بالاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني، ومفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان الأمير زيد رعد الحسين، ومفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي، إلى اتخاذ خطوات حاسمة لإنهاء الأزمة القائمة في ولاية راخين.


وجدد التأكيد على أن منظمة التعاون الإسلامي ضمت صوتها إلى المجتمع الدولي في الدعوة إلى تنفيذ توصيات لجنة ولاية راخين، لكنها أهداف بعيدة المدى، بينما هناك حاجة عاجلة وفورية للتدخل إنقاذاً للأرواح.

وأعربت منظمة التعاون الإسلامي عن استعدادها لتقديم المساعدة الإنسانية، مجددة دعوتها حكومة ميانمار إلى وضع حد لدوامة العنف والمعاملة اللاإنسانية لشعب الروهينغا، وإلى إيجاد حل دائم لمسألة وضعهم القانوني.

من جهة أخرى، بدأت أعمال الاجتماعات التحضيرية لقمة منظمة التعاون الإسلامي للعلوم والتكنولوجيا التي ستعقد في أستانا يومي 10 و11 سبتمبر الجاري، على مستوى المندوبين بالدول الأعضاء بالمنظمة في العاصمة الكازخية.

وأوضح الأمين العام المساعد لشؤون العلوم والتكنولوجيا في المنظمة السفير نعيم خان في كلمته الافتتاحية أمام الاجتماع أمس (الجمعة) أن اجتماع الخبراء سيستكمل مناقشة مسوّدة أجندة إستراتيجية العلوم والتكنولوجيا والابتكار، التي سيتم رفعها إلى قادة الدول الإسلامية في قمتهم المرتقبة لاعتمادها باعتبارها خريطة الطريق حتى عام 2026، لافتاً إلى أن الإستراتيجية تهدف إلى التركيز على أهداف عدة منها استثمار مجالات العلوم والتقنيات في خدمة الأهداف التنموية والاقتصادية، والنهوض بالمستوى المعيشي للدول الأعضاء، وتوفير فرص عمل لفئة الشباب التي تشكل النطاق الأوسع من مختلف الفئات للشعوب الإسلامية.

يذكر أن أجندة الأعمال تم بحثها سابقا في مقر المنظمة بجدة في 17 مايو الماضي خلال فترة التحضيرات للقمة والتي استمرت ثلاث سنوات، بعد أن انطلقت فكرتها من الأساس في القمة الاستثنائية الثانية بمكة المكرمة عام 2003. كما سيعقد الوزراء المعنيون بمجالات العلوم والتكنولوجيا اليوم (السبت) اجتماعاً لمراجعة ما تم بحثه سابقا قبل رفع نتائج الاجتماعات التحضيرية إلى القمة.