مواطنون يطالبون بمزيد من الجولات على الأحياء السكنية.    (تصوير: عبدالعزيز اليوسف)
مواطنون يطالبون بمزيد من الجولات على الأحياء السكنية. (تصوير: عبدالعزيز اليوسف)
371926
371926
371924
371924
371925
371925
-A +A
حازم المطيري (الرياض) almoteri75@
أكد عدد من المواطنين أن صحيفة «عكاظ»، شرعت صدر صفحاتها طوال 60 عاما لنشر هموم المواطنين والمقيمين ونقل نبض الشارع السعودي، وليس ذلك بغريب عليها فهي تحمل شعار ضمير الوطن وصوت المواطن، ما أسس لها قاعدة جماهيرية عريضة على مستوى المملكة، وباتت وجهتهم الثقافية والاجتماعية والاقتصادية. وجسر التواصل بين المواطن والمسؤول.

وفي هذا الصدد، يقول المواطن عبدالله البسام: تظل «عكاظ» هي أولى الصحف التي اعتدت على قراءتها منذ الصغر، ولا أزال أحافظ على هذه العادة، باعتبارها الصحيفة الأصدق، كما تتميز بتأثرها المباشر بالتقنية الحديثة المتمثلة بمواقع التواصل الإلكتروني، لأنها تضع محاكاة التطور التكنولوجي العالمي، فهي لا تنقل هموم المواطن فحسب، بل تحرص على المتابعة للوصول إلى حلول مناسبة، إضافة إلى أنها تصل للمسؤولين بطريقة احترافية ومحايدة، وذلك وضح بشكل جلي في العديد من القضايا المصيرية مثل حادثة أمطار جدة، وحادثة الرافعة في الحرم المكي، ناهيك عن متابعتها الدؤوبة لقضايا المواطنين المستمرة وكشف أسماء المتلاعبين في قضايا الفساد.


من جانبه، اعتبر المواطن ناصر أبوذيب «عكاظ» الصحيفة الأولى من ناحية القوة والإثارة، لدرجة أنها تتبنى بذاتها بعض القضايا إلى أن يتم معالجتها في وقت قياسي، ما خلق تفاعلا سريعا بين المواطن والمسؤول. ويتابع أبوذيب: ومن المواقف العالقة في الذاكرة، أن «عكاظ» كانت وراء معالجة عدد من المشكلات التي وقع فيها أصدقاء مقربون في وزارات خدمية، إذ وجدوا حلولا عاجلة بعد نشر شكاواهم في الصحيفة، وعوملوا بطريقة أفضل مما وجدوها قبل نشر الشكوى، مبينا بأن المجتمع السعودي يطمح من «عكاظ» أن تركز على الجولات في الأحياء السكنية، لتلامس الاحتياجات والتطلعات اليومية للمواطن والمقيم.

وفي السياق ذاته، أشار المواطن صالح الطيشي إلى أن«عكاظ» دائما ما تسلط مجهرها على القضايا الاجتماعية المهمة مثل قضايا العنف الأسري والقضايا الحقوقية العالقة في المحاكم، خصوصا تلك التي لم تجد طريقا للحل، ولا تتركها سوى بإنهائها بالشكل النظامي الذي يرضي طموح المواطن، إضافة إلى نشرها قضايا فساد بعض المسؤولين. وللحق ذلك هو دور الصحافة في عالمنا المعاصر. مطالبا الجهات المعنية بتكريم الصحيفة، إذ إن مواقف الصحيفة «طويلة القامة» - على حد تعبيره - في نهجها وحياديّتها بشكل لافت للنظر، إذ كانت ولا تزال حديث المجالس من خلال إثارتها لقضية دعم قطر للإرهاب والمتواطئين معها، ومتابعتها اللحظية لهذه القضية منذ اندلاع الأزمة بطريقة احترافية ومهنية مطلقة. وأضاف: نتمنى من «عكاظ» تسليط المزيد من الضوء على القضايا الحقوقية في المحاكم، لاسيما قضايا المرأة والمساهمة في معالجتها. خصوصا أن الدولة وضعت كافة الأنظمة تجاه ذلك، إضافة إلى ضرورة التركيز على طموحات الشباب السعودي، من خلال عمل ورش عمل للتعرف على توجهاتهم وطموحاتهم.