صالح آل الشيخ
صالح آل الشيخ
-A +A
طالب بن محفوظ (جدة) okaz_online@
أطلق وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ، خطة الوزارة للبرامج الإعلامية المخصصة لتوعية الحجاج للموسم الحالي.

وتضمنت الخطة، كما يوضح الوزير آل الشيخ، توزيع الملايين من المطبوعات الإرشادية والكتب والأشرطة والأفلام والوسائط الدعوية بـ32 لغة عالمية، مبينا أن 100 قناة فضائية تشارك في توعية الحجاج بنشر الحلقات والأفلام والبرامج التي أنتجتها الوزارة وفق رؤية ومعايير دقيقة، وفق خطة تنطلق من عدة محاور متوازنة.


وقال: «أهم ما تركز عليه الوزارة في موسم هذا العام، مفهوم التوعية المبكرة قبل قدوم الحاج، وعقب وصوله يزود بالمطبوعات الإرشادية للتعريف بالحج وأحكامه وأركانه بعدة لغات.

وأكد أن دعاة التوعية في الحج يطبقون مع الحجاج «فقه الواقع» والقواعد الفقهية، مع التركيز على ما يتعلق برفع الحرج والتيسير في أداء المناسك، امتثالا للحديث النبوي «خذوا عني مناسككم».

وأضاف: «عززت الوزارة ببرامجها التوعوية معاني الاجتهاد الجماعي بفتاوى كبار العلماء، وتوجيه دعاة الحج للعمل وفق هذا المنهج العلمي»، مؤكدا أن الجهود المقدمة من المملكة لرعاية الحرمين الشريفين والعناية بالحجاج مشهودة لدى المسلمين في مختلف دول العالم، رافعا شكره وتقديره لخادم الحرمين الشريفين ولنائبه على جهودهما لخدمة الإسلام وقضايا المسلمين، وتوجيههما المتواصل للعمل على تيسير هذه الرحلة والفريضة على الحجاج، سائلا الله أن يثيبهما على ما يبذلانه من عناية شاملة ورعاية متواصلة للحجاج.