-A +A
محمد العبدالله (الدمام) mod1111222@
رجح رئيس لجنة السيارات بغرفة تجارة وصناعة الشرقية هاني العفالق لـ«عكاظ» أن يؤدي تطبيق ضريبة القيمة المضافة إلى تأجيل البعض لشراء مركبات حاليا؛ نظرا إلى أن الضريبة سترفع من قيمة التكلفة على المستهلك.

وقال: «ردات الفعل الناجمة عن ضريبة القيمة المضافة ستمتص بعد فترة، كما أن سوق السيارات تتجه للاستقرار مع نهاية العام الحالي، والمصاعب التي واجهت وكلاء السيارات خلال الأشهر الماضية بدأت في التلاشي بشكل تدريجي، إضافة إلى أن المخزون الكبير لدى وكلاء السيارات بالسوق المحلية بدأ في التقلص، مقارنة مع الأشهر الماضية».


وأضاف: «الحديث عن استمرار انخفاض أسعار السيارات ليس دقيقا على الإطلاق، وذلك يرجع إلى ترقب الجميع بدء تطبيق ضريبة القيمة المضافة؛ ما يسهم في زيادة التكلفة على شركات السيارات وبالتالي انعكاسها بشكل مباشر على المستهلك».

وذكر أن تراجع الحملات الترويجية لشركات السيارات في وسائل الإعلام مرتبطة بالتطورات الإيجابية الملموسة في القطاع.

وأفاد بأن المرحلة الصعبة التي عاشها قطاع السيارات تم تجاوزها وبدأت الأسعار نحو الاستقرار بشكل واضح.

وتابع: «قرار مؤسسة النقد العربي السعودي «ساما» بمنح خصومات لحملة وثائق تأمين المركبات «النظيفة» خطوة إيجابية لتقليل حجم الحوادث المرورية، إذ عمدت مؤسسة النقد من خلال هذا القرار إلى دعم قطاع التأمين في السوق المحلية، كما أن منح تلك الحسومات لملاك السجلات النظيفة محفز لأصحاب السيارات على الاحتفاظ بالملفات النظيفة للحصول على مزيد من الخصومات، خصوصا أن أسعار التأمين سجلت زيادة كبيرة خلال عام 2017؛ الأمر الذي يسهم في خفض التكلفة على حملة تأمين المركبات على اختلاف أنواعها».