البرنامج يعزز القدرات لذوي الاحتياجات باستخدام أحدث الأساليب العلمية. (عكاظ)
البرنامج يعزز القدرات لذوي الاحتياجات باستخدام أحدث الأساليب العلمية. (عكاظ)
-A +A
خالد البلاهدي (الدمام) khaldalblahdi@
تعرف 10 أطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة، تابعين لمركز الأمير نايف للعلاج الطبيعي في الدمام، على طرق تطوير العناية بالذات، وتنمية المهارات الشخصية والمعرفية، وتعزيز القدرات الخاصة باستخدام أحدث الأساليب العلمية في هذا المجال، وذلك عندما خضعوا لأول برنامج تأهيلي طبي وأكاديمي ونفسي متخصص، ينظمه المركز لمنسوبيه، تحت إشراف متخصصين في العلاج الطبيعي، والوظيفي، والنطق والتخاطب، وتعديل السلوك.

واستهدف البرنامج، الذي أقيم ضمن الأنشطة الصيفية لذوي الاحتياجات الخاصة، التي اختتمت أخيراً في المركز، الأطفال من عمر 3 إلى 6 سنوات.


وركز البرنامج على طرق تنمية المهارات اللغوية، وتعزيز أدوات التواصل بين الأطفال من جانب، والمجتمع من حولهم من جانب آخر، بهدف المساعدة على الاندماج التام بين الجانبين، كما ركز البرنامج أيضاً على تفعيل الأنشطة البدنية للأطفال، وتدعيم المهارات الاجتماعية ومهارات العناية بالذات، بالاعتماد على برنامج «هيلب وبوب» الذي أثبت جدواه عالمياً. وحرص البرنامج على تخصيص جلسات فردية لكل طفل، حسب نقاط ضعفه ودرجة احتياجه، مع إشراكه في جلسات جماعية لتعميم المهارات وتقييم الذكاء وقياس فرط الحركة ونسبة التشتت، كما تضمن البرنامج جلسات متابعة، شارك فيها ذوو الأطفال، لضمان استمرار فعاليات البرنامج التأهيلي في المنزل.