-A +A
نصير المغامسي (جدة) okaz_online@
رفع مكتب تنسيق المساعدات الإغاثية والإنسانية المقدمة من مجلس التعاون لدول الخليج العربية إلى اليمن في اجتماعه الـ14 بمقر مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية في الرياض أمس الأول (الخميس)، الشكر والتقدير لولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، لتوجيهه مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية بتقديم 66.7 مليون دولار استجابة منه لنداءي منظمة الصحة العالمية ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف)، لمكافحة وباء الكوليرا ودعم المياه والإصحاح البيئي في اليمن للتخلص من مسببات وباء الكوليرا وفق الآليات المعمول بها في المركز. وأوضح مدير إدارة الدعم المجتمعي بالمركز رئيس المكتب عبدالله الرويلي، أن نسبة الاستشفاء من الكوليرا بلغت 99%، وأن عدد الوفيات بسبب المرض لا تتجاوز 0.5%، بعد أن كانت في وقت سابق 0.8%.

وللمرة الأولى، أعلنت الحكومة اليمنية الشرعية تراجع حالات الوفيات والإصابة بالكوليرا في اليمن، واعتبرت وزارة الصحة بعض التصريحات مبالغا فيها، خصوصا المتعلقة باللقاحات وانتشار المرض، وأكدت في بيان قدرة برامجها المشتركة مع المنظمات الدولية على احتواء الوباء وإنهائه في مراحل قريبة، بحسب ما نشره موقع «العربية نت» أمس (الجمعة).ويعد هذا مؤشرا إيجابيا عكس نجاعة البرامج الطبية التي وضعتها الحكومة الشرعية بالتعاون مع المنظمات الدولية لاحتواء الوباء. وبحسب وزارة الصحة، تراجع عدد الحالات بشكل ملحوظ في محافظات مأرب وشبوة وصعدة والجوف، بينما ظهرت حالات مخبرية مؤكدة لأربع حالات فقط في حضرموت، وهي حالات قدمت من مناطق موبوءة شمال البلاد. وبلغ إجمالي عدد حالات الاشتباه بالإصابة بالإسهالات المرضية الحادة خلال الأسابيع الماضية نحو 300 ألف حالة، تم تأكيد الإصابة لدى نحو 200 منهم فقط، بينما بلغ إجمالي عدد الحالات المؤكدة مخبريا للإصابة بالكوليرا 637 حالة فقط. وأكدت الوزارة انخفاض نسبة الوفيات بشكل ملحوظ، مشيرة إلى استعدادها لاستقبال اللقاحات الخاصة بالكوليرا والقدرة على تنفيذ برامج اللقاحات بشكل مباشر.


من جهته، أكد وكيل محافظة تعز أنس النهاري أن حصار ميليشيا الحوثي والمخلوع ضاعف تفشي الوباء في تعز، وحال دون وصول المساعدات الطبية للقرى والمديريات البعيدة عن مركز المحافظة. وقال النهاري في تصريح إلى «عكاظ» أمس، أن عدد المصابين يفوق 19 ألف مصاب. وعلى صعيد آخر، قتل القيادي الحوثي أسامة المداني، في غارة جوية للتحالف العربي قبالة نجران على الأراضي اليمنية، في الوقت الذي أعلنت مصادر عسكرية لـ«لشرعية» مقتل 14 حوثيا وإصابة 18 آخرين؛ جراء معارك دارت بين قوات الشرعية اليمنية والحوثيين في عدة جبهات في الساحل الغربي للبلاد، وقالت «العربية الحدث» إن المداني قتل خلال تحركاته وميليشياته قبالة الحدود السعودية.