-A +A
عبدالرحمن بن محمد المطوع
تكرار العمل في نشاط تجاري ومتجاور، له في علم التسويق محاسنه وله أيضا سيئاته، وما يعصف حاليا بالتوجهات الاستثمارية في السعودية هو ما يشابه العدوى في أوساط صغار ومتوسطي الاستثمار من حيث توحد الأفكار وقلة المبتكر منها.

في الماضي القريب، انتشرت محلات تبيع المنتجات الرخيصة بريال وريالين وخمسة ريالات، ثم الملابس الرخيصة الثمن، وتجارب دجاج البروست ثم محلات الهامبورغر، واليوم المقاهي العربية بأنواعها.


لسنا ضد هذا التوجه، بل نؤيده وبشدة، المهم أن يكون هناك تريث في اختيار النشاط والموقع ونوع الخدمة ومستوى المنتج.

كي لا يفشل المشروع، ويعود على صاحبه بخيبة أمل وخسائر مادية كبيرة.

يفترض أن تقوم هيئة المنشآت الصغيرة والمتوسطة بالمساهمة في دراسات تؤيد المضي قدما في مشروع ما حسب الموقع ونوع الخدمة، لأنه يسهم في حفظ رؤوس الأموال ويقوي من نجاحات الناجحين.

شكا لي أحد أصحاب المطاعم من أن السبب وراء تراجع جودة المطاعم في وقت ما هو أنها تشبه الصرعة في أوساط العملاء ثم يقل الزوار بحكم الملل أو لوجود منافسين، وهذا ما يجعل أصحاب المحلات يفكرون في المحافظة على نسبة الربحية من خلال تقليل مستوى الجودة وهو ما يلحظه الزبائن فورا ويعطي انطباعا سلبيا قد يؤدي إلى توقفهم عن الشراء منه.

لهذا من المهم أن يعي أصحاب المحلات التجارية والمطاعم خاصة، عدم التلاعب في الجودة للمحافظة على الدخل، لأنه سيؤدي بكم إلى انتشار سيئ عن سمعة المكان، خاصة في وسائل التواصل الاجتماعي وبالتالي تفقدون ما بنيتموه.