الشاعر علي بن مسفر الشمراني
الشاعر علي بن مسفر الشمراني
-A +A
عبدالرحمن الشمراني (الرياض)
يعد الدكتور الشاعر علي بن مسفر الشمراني من أبرز شعراء العرضة في المنطقة الجنوبية قاطبة، إذ تعلق منذ نعومة أظفاره بهذا الفن الضاربة جذوره في عمق ثقافة المنطقة وتراثها الشعبي. لقبه البعض بـ«شاعر شمران»، ورغم ذلك فهو لا يتمسك بهذا اللقب كثيرا، بقدر ما يهتم بما يقدمه من شعر في ساحة الميدان، وقال: «أطلق هذا اللقب علي من أهل الحمية والمنصفين من قبائل شمران، وهذا اللقب أعتز به كثيرا بحجم حبي وتقديري لقبائل شمران، لكن اهتمامي يتمحور حول جودة ما أقدمه من أداء شعري في الميدان». وأكد الشمراني لـ«عكاظ» أن مستقبل العرضة الجنوبية لا يبشر بالخير، بعد أن اختلط الغث بالسمين، مشيرا إلى أن ميدان العرضة الجنوبية فيه الصالح والطالح، وكل شاعر له ظروفه التي تخصه، وكل له قناعاته، والشاعر خصيم نفسه، ولا أحد يجبر أحدا على الاسفاف. كما عبر عن استيائه من تأثير «الشيلات» على شعر العرضة الجنوبية في المناسبات، وقال: «الحقيقة أن الشيلات ساهمت مساهمة سلبية وأثرت سلبا على تراث العرضة، إذ إنها أصبحت مرضا لا يرجى برؤه، والعديد من أصحاب المناسبات يكتفي بالشيلات هربا من الخسائر المادية المكلفة بحضور شعراء العرضة». وفي ما يلي تفاصيل الحوار:

• لماذا استهواك فن العرضة الجنوبية أكثر من سواه؟


•• فن العرضة الجنوبية عشق لي منذ نعومة أظفاري، وقد يكون تأثير البيئة هو السبب بحكم أن الإنسان ابن بيئته وأنني عشت في الديار الجنوبية التي أعشقها أرضا وسكانا.

• من هم الشعراء الذين تأثرت بهم وساهموا في دفعك إلى مقارعة كبار الشعراء في المنطقة الجنوبية؟

•• الحقيقة هناك شعراء مبدعون قدامى، منهم من عاصرتهم، ومنهم من استمتعت بقصائدهم، وكل شاعر له كاريزما خاصة أمثال الشاعر محمد بن ظافر، والشاعر محمد بن ثايب.

• عدد من كبار شعراء العرضة غادروا الميدان بحجة نزول البعض إلى مرحلة متدنية من الإسفاف والتلاسن في الميدان، كيف ترى ذلك؟

•• كل شاعر له ظروفه التي تخصه، وكل له قناعاته، والشاعر هو خصيم نفسه، ولا أحد يجبر أحدا على الإسفاف، لأن الكلمة ملك الشاعر قبل أن يطلقها لتصبح ملك الآخرين، وساحة الميدان فيها الصالح والطالح، ومن غادر لهذا السبب أتمنى له التوفيق في حياته، ومن بقي أتمنى أن يرتقي بالكلمة ويسمو بها لأن الشعر من الحكمة والأدب، وأصحاب الإسفاف والتلاسن سيندمون يوما ما على ذلك.

• شعر العرضة الجنوبية يعتمد بالدرجة الأولى على السجع (الشقر)، ما هي الوصفة التي يصفها شاعر بقامتك إلى الشعراء الجدد للتميز في هذا الجانب؟

•• صحيح كلامك أخي عبدالرحمن، وشعر العرضة يتمحور على السجع والجناس وأحيانا الطباق، وأتمنى من الشعراء الجدد أن يلتزموا بما يرقى لذائقة الناس، مع الحفاظ على هيكلة شعر العرضة المتميزة وخصوصيته في جمال الشقر، وأتمنى أن يبتعدوا عن الكلمات الخارجة عن حدود الأدب لأن الشاعر مؤثر في النشء.

• لو طلبت منك أن تقسم شعر العرضة إلى مراحل، وما هي أهم تلك المراحل؟

•• لو طلبت مني ذلك سأعتذر منك، ولكن لو أصررت على ذلك لقلت لك ثلاث مراحل، هي؛ مرحلة القدامى الأباطرة الذين كانوا شعراء مطبوعين، والمرحلة الثانية هي مرحلة التطوير وهي تلك التي كانت العرضة المتنفس الوحيد للمجتمع العرضوي الجنوبي، والمرحلة الحالية التي أصبح عدد الشعراء المصنوعين أحيانا أكثر من عدد «العرّاضة» في الميدان واختلط فيها الحابل بالنابل.

• مع هذا الزحف في الشيلات وانتشارها في الإعلام الجديد، إلى أي مدى ساهمت في تراجع الإقبال على شعر العرضة؟

•• الحقيقة أنها ساهمت مساهمة سلبية وأثرت سلبا على تراث العرضة، إذ أصبحت مرضا لا يرجى برؤه، والعديد من أصحاب المناسبات يكتفي بالشيلات هربا من الخسائر المادية المكلفة بحضور شعراء العرضة.

• كيف يمكن أن ترتب لنا هذه الكلمات حسب أهميتها في شعر العرضة، جودة الكلمات، الصوت المتميز، والجماهيرية؟

•• جميع هذه الكلمات توضع في المقدمة من حيث الأهمية فهي من أهم عوامل وأدوات الشاعر للتميز والبروز.

• في ظنك لماذا يتم إقحام اسمك في بعض الإساءات لبعض القبائل؟

•• لا أعلم، ولكن علينا أن نتوقع أي شيء من ضعاف النفوس وأعداء النجاح، وبفضل الله لم تصدر مني إساءة لأي قبيلة خلال مسيرتي الشعرية، لأنني عشت وتربيت على مبادئ الدين وعاداتنا التي تحرم ذلك.

• من أطلق عليك لقب «شاعر شمران»، وما مدى تمسكك بهذا اللقب؟

•• أطلق هذا اللقب أهل الحمية والمنصفون من قبائل شمران، وهذا اللقب أعتز به كثيرا بحجم حبي وتقديري لقبائل شمران، لكن اهتمامي يتمحور حول جودة ما أقدمه من أداء شعري في الميدان.

• ماذا استفدت من شهادة الدكتوراه على الصعيد العملي والشخصي؟

•• العلم كله فوائد سواء عمليا أو شخصيا. وفوائدي من شهادة الدكتوراه كثيرة ولله الحمد، من أهمها تحديد مسار خاص لعلي بن مسفر في حياته العملية والشخصية ألا وهو الانتقائية في الحضور للمناسبات، والفائدة عمليا لا مجال لذكرها هنا.

• يأخذ عليك البعض الإكثار من شعر المديح على حساب القضايا الوطنية المهمة؟

•• احترم من يرى ذلك، ولكني أعطيت القضايا الوطنية المهمة الاهتمام المناسب في القصائد، والمدح في بعض الأحيان قد يكون من الواجب حسب الموقف، ولكني لا أمدح إلا من يستحق المدح.

• رغم جماهيرية شعر العرضة إلا أنها لا تحظى إعلاميا بذلك الاهتمام الذي يوازي تلك الجماهيرية، برأيك إلى ماذا يعود ذلك؟

•• قد يعود ذلك لخصوصية هذا اللون، وقد يعود لدخول ثقافات أخرى على المهتمين بشعر العرضة أدت الى ضعف جانب الاهتمام لديهم، وقد تكون المشكلة من الإعلام الذي لم يسوّق لهذ اللون حسب المأمول والمفروض، وقد تكون المشكلة في بعض شعراء العرضة أنفسهم الذين لا يستخدمون اللغة البيضاء لإيصاله للآخرين.

• ما هو مستقبل شعر العرضة من وجهة نظرك؟

•• مستقبل شعر العرضة غير مبشر، والأسباب كثيرة، من أهمها اختلاط الغث والسمين، وأصبح المتلقي لا يبحث عن الجودة الشعرية بقدر ما يبحث عن الإثارة المصطنعة الحمقاء التي لا تخدم شعر العرضة لا شكلا ولا مضمونا.

الضلع القصير

لا تصدق ما وصل لك من الهرج الخطير

من قلال الذمة أو من ملاعين الثوى

انت في قلبي متكي على الضلع القصير

ما حد غيرك تربع على عرش الهوى

صح ما انت بحبي الأولي لكن الأخير

والهدى ما يحصل إلا بعد طول الغوى

قولتك لي يا نظر عيني ارحب يا الأمير

عندي احلى من تمر هجر وعيون الجوى

صرت أنا وإياك مثل المقدي والضرير

يا نعمرها سوا يا ندمرها سوا

اختلفنا في العشم واتفقنا في المصير

وانتهينا بالندامات والحال انكوى

هذا غيض الفيض هذا القليل من الكثير

هذا ما عانيت وأخفيت شكل ومحتوى

يا وجودي وجد صقر يشوف ولا يطير

والا ذيب لا اعتلى المرقب وجر العوى

من ظروف الوقت والبعد والحظ الفقير

أشهد انها تشغل الفكر وتهد القوى

حالتي متواجده بين الاعمى والبصير

لو تشخصها سنه ما لها طب أو دوى

الشاعر علي بن مسفر الشمراني