خادم الحرمين الشريفين مترئساً جلسة مجلس الوزراء أمس في الخبر. (تصوير: بندر الجلعود)
خادم الحرمين الشريفين مترئساً جلسة مجلس الوزراء أمس في الخبر. (تصوير: بندر الجلعود)
827594623مجلس الوزراء
827594623مجلس الوزراء
-A +A
«عكاظ» (الخبر)
قال خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز إن ما نعيشه اليوم في المنطقة الشرقية من إرساء وافتتاح العديد من المشاريع الخيرة هو جزء من منظومة تعيشها هذه البلاد بأكملها، وستجني ثمرتها تطورا ونماء ورخاء، مشددا على أن المملكة ماضية نحو تحقيق كل ما يعزز رخاء المواطن وازدهار الوطن وتقدمه وأمنه واستقراره.. والتيسير على المواطن لتحقيق مختلف المتطلبات التي تكفل له حياة كريمة.

جاء ذلك خلال الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء بعد ظهر أمس (الإثنين) في قصر العزيزية بمحافظة الخبر، إذ توجه خادم الحرمين الشريفين في مستهلها بالشكر والثناء لله عز وجل على نعمه الكثيرة التي لا تعد ولا تحصى والتي تنعم بها المملكة وهيأتها بفضل الله وتوفيقه لتحقيق المزيد من التطور والتنمية الشاملة في جميع أرجائها.


وأطلع خادم الحرمين الشريفين المجلس على نتائج استقباله لملك مملكة السويد رئيس الحركة الكشفية العالمية الملك كارل جوستاف السادس عشر، وعلى فحوى الاتصال الهاتفي الذي تلقاه من ملك مملكة البحرين الملك حمد بن عيسى آل خليفة، وعلى الدعوة التي تسلمها من ملك مملكة البحرين للمشاركة في الدورة 37 للمجلس الأعلى لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية المقرر انعقادها في البحرين، وكذلك مباحثاته مع رئيس جمهورية بنين باتريس أتاناز غيوم تالون، ونتائج استقباله لرئيس الوزراء بمملكة البحرين الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة.

مؤتمرات علمية واقتصادية

وأوضح وزير الثقافة والإعلام الدكتور عادل بن زيد الطريفي، في بيانه لوكالة الأنباء السعودية عقب الجلسة أن مجلس الوزراء نوه بمختلف المؤتمرات العلمية والاقتصادية التي استضافتها المملكة خلال الأسبوع الماضي وما توصلت إليه من نتائج وتوصيات، مشددا على ما أكد عليه المشاركون في المؤتمر الأول لضوابط استخدام شبكات التواصل الاجتماعي في الإسلام الذي نظمته جائزة نايف بن عبدالعزيز العالمية للسنة النبوية والدراسات الإسلامية المعاصرة بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة من أهمية لتطبيق الضوابط الشرعية في استخدام شبكات التواصل الاجتماعي وبيان دورها في نشر الوسطية ومواجهة فكر التطرف والإرهاب.

وأكد مجلس الوزراء أن استضافة المملكة لأعمال المؤتمر العربي الدولي الرابع عشر للثروة المعدنية والمعرض المصاحب له تحت شعار «الثروات المعدنية العربية.. موارد إستراتيجية وفرص استثمارية واعدة» يأتي انطلاقا من مبدأ الترابط الأخوي والتعاون والتكامل بين الدول العربية في جميع المجالات الاقتصادية والتنموية، وتجسيدا لاهتمام المملكة بدعم العمل العربي المشترك، منوها بما صدر عن المؤتمر من توصيات وقرارات.

بعد ذلك استعرض المجلس جملة من التقارير عن تطور الأحداث في المنطقة والعالم، مثمنا توقيع اتفاقية تنفيذ برنامج غذائي لمواجهة سوء التغذية في الحديدة بالجمهورية اليمنية بتكلفة 10 ملايين دولار التي وقعها مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية في روما مع برنامج الأغذية العالمي، والتي من شأنها التصدي لخطر سوء التغذية الحاد للأطفال دون الخامسة من العمر، إذ يتم تقديم المعونات الغذائية الطارئة لأكثر من 464 ألف مستفيد في الحديدة ولمدة ستة أشهر.

إدانة الإرهاب

وبين الدكتور الطريفي أن مجلس الوزراء أدان الاعتداء الإرهابي الذي استهدف إحدى نقاط التأمين بمحافظة شمال سيناء بجمهورية مصر العربية، والتفجيرات التي وقعت في ولايتي أضنة وشرناق بجمهورية تركيا، مجددا التأكيد على وقوف المملكة وتضامنها مع جمهوريتي مصر العربية وتركيا الشقيقتين في مكافحة الإرهاب، معربا عن خالص العزاء والمواساة لأسر الضحايا وتمنياتها للمصابين بالشفاء العاجل.

كفاءة الأمن

وفيالشأن الداخلي ثمن مجلس الوزراء الإنجاز الأمني الذي تحقق بالقبض على مرتكب جريمة إطلاق النار، الذي ارتكب جريمته استجابة لدعوة تنظيم داعش الإرهابي باستهداف العسكريين وسبعة أشخاص آخرين لعلاقتهم بالقضية والتي تعرض لها أحد الجنود بالقوات المسلحة في مدينة تبوك، مما يجسد كفاءة الجهات الأمنية وقدرتها على إحباط كل المحاولات التي تستهدف أمن الوطن وأبناءه.

وأفاد الدكتور عادل بن زيد الطريفي أن مجلس الوزراء اطلع على الموضوعات المدرجة على جدول أعمال جلسته، ومن بينها موضوعات اشترك مجلس الشورى في دراستها، واتخذ بشأنها القرارات اللازمة.

كما اطلع على عدد من الموضوعات العامة المدرجة على جدول أعماله، ومن بينها التقرير السنوي للهيئة العامة للإحصاء عن عام مالي سابق، وأحاط المجلس علما بما جاء فيه، ووجه حياله بما رآه.

المساعدة القانونية المتبادلة

ووافق مجلس الوزراء بعد الاطلاع على ما رفعه ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية على النموذج الاسترشادي لاتفاقية المساعدة القانونية المتبادلة في المسائل الجنائية بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومات الدول الأخرى.

وفوض ولي العهد - أو من ينيبه - بالتباحث مع السلطات المختصة في الدول الأخرى في شأن مشروع اتفاقية المساعدة القانونية المتبادلة في المسائل الجنائية بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومات الدول الأخرى الراغبة في عقد مثل هذه الاتفاقية، والتوقيع عليه، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة لاستكمال الإجراءات النظامية.

تعاون سياحي مع صربيا

كما أصدر المجلس عددا من القرارات منها:

الموافقة على مذكرة تفاهم للتعاون في مجال السياحة بين الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بالمملكة العربية السعودية ووزارة التجارة والسياحة والاتصالات في جمهورية صربيا، الموقعة في مدينة بلغراد بتاريخ 23/‏1/‏ 1437هـ.

وأعد مرسوم ملكي بذلك.

اتفاقية عامة مع النيجر

الموافقة على اتفاقية عامة للتعاون بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة جمهورية النيجر، الموقعة في مدينة نيويورك بتاريخ 12/‏12/‏1436هـ.

وأعد مرسوم ملكي بذلك.

تفاهم سياسي مع جيبوتي

الموافقة على مذكرة تفاهم في شأن المشاورات السياسية بين وزارة خارجية المملكة العربية السعودية ووزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي بجمهورية جيبوتي، الموقعة في مدينة الرياض بتاريخ 13/‏1/‏1437هـ.

وأعد مرسوم ملكي بذلك.

تعاون تقني مع السودان

تفويض وزير الاتصالات وتقنية المعلومات - أو من ينيبه - بالتباحث مع الجانب السوداني في شأن مشروع مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الاتصالات وتقنية المعلومات بين وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات في المملكة العربية السعودية ووزارة العلوم والاتصالات في جمهورية السودان، والتوقيع عليه، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة لاستكمال الإجراءات النظامية.

نقل الأشخاص والبضائع

الموافقة على اتفاق بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة الجمهورية التونسية لتنظيم نقل الأشخاص والبضائع على الطرق البرية (الطرقات) بين وعبر أراضي البلدين، الموقع في مدينة (الرياض) بتاريخ 11/‏3/‏1437هـ.

وأعد مرسوم ملكي بذلك.

النقل الجوي

تفويض رئيس الهيئة العامة للطيران المدني - أو من ينيبه - بالتوقيع على مشروع اتفاقية بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة جمهورية كولومبيا في مجال خدمات النقل الجوي، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة لاستكمال الإجراءات النظامية.

حساب ختامي

اعتماد الحساب الختامي للمؤسسة العامة للموانئ للعام المالي (1435/‏1436هـ ).

كود البناء

وقرر مجلس الوزراء الإبقاء على الوحدة المركزية لكود البناء السعودي في وزارة الشؤون البلدية والقروية، وتشكيل فريق عمل من قبل اللجنة الوطنية لكود البناء السعودي يكون من مهماته متابعة ما يصدر عن اللجنة، والتنسيق مع الوحدة المركزية للكود بوزارة الشؤون البلدية والقروية.

مجلس المقيمين المعتمدين

كما قرر المجلس استمرار مجلس إدارة الهيئة السعودية للمقيمين المعتمدين - المشكل بالبند (ثانيا) من المرسوم الملكي رقم ( م/‏43) وتاريخ 9/‏7/‏1433- بأعضائه الحاليين لمدة ثلاث سنوات، اعتبارا من تاريخ 24/‏3/‏1437، وإضافة ممثل من وزارة التجارة والاستثمار إلى عضوية هذا المجلس، على أن تنتهي عضويته بانتهاء مدة السنوات الثلاث المشار إليها أعلاه.

وأعد مرسوم ملكي بذلك.

.. ويتسلم دعوة من ملك البحرين للقمة الخليجية

تسلم خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز دعوة من ملك مملكة البحرين الملك حمد بن عيسى آل خليفة للمشاركة في الدورة 37 للمجلس الأعلى لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية المقرر انعقادها في المنامة، وقام بتسليم الدعوة لخادم الحرمين الشريفين سفير مملكة البحرين لدى المملكة الشيخ حمود بن عبدالله آل خليفة، خلال استقبال الملك سلمان له في مكتبه بقصر العزيزية في الخبر أمس (الإثنين).

حضر الاستقبال وزير الدولة عضو مجلس الوزراء الدكتور مساعد بن محمد العيبان، ووزير الثقافة والإعلام الدكتور عادل بن زيد الطريفي.

.. ويعزي في وفاة فيدل كاسترو

بعث خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز برقية عزاء ومواساة لرئيس مجلس الدولة ومجلس الوزراء في جمهورية كوبا راؤول كاسترو روز إثر وفاة أخيه الرئيس فيدل كاسترو.

وقال الملك سلمان «تلقينا نبأ وفاة أخيكم فخامة الرئيس فيدل كاسترو، معربين لفخامتكم ولأسرة الفقيد ولشعبكم الصديق باسم شعب وحكومة المملكة العربية السعودية عن أحر التعازي، وأصدق المواساة، راجين ألا تروا أي سوء أو مكروه».