وزير الدولة لشؤون الخليج ثامر السبهان لدى استقبال ممثل رئيس الحكومة اللبنانية الوزير محمد المشنوق له في مطار بيروت أمس. (عكاظ)
وزير الدولة لشؤون الخليج ثامر السبهان لدى استقبال ممثل رئيس الحكومة اللبنانية الوزير محمد المشنوق له في مطار بيروت أمس. (عكاظ)
186472617881167
186472617881167
-A +A
محمود عيتاني (بيروت)
أكد وزير الدولة السعودي لشؤون الخليج العربي ثامر السبهان أن المملكة العربية السعودية ستدعم الرئيس الذي يتفق عليه اللبنانيون.

وفي مداخلة مع قناة «الحدث» من بيروت قال السبهان إنه سيلتقي بمختلف القيادات السياسية في لبنان، بما في ذلك جميع قادة الأحزاب والسياسيين في لبنان، بغرض بحث سبل العمل المشترك لمستقبل العلاقات بين البلدين. يذكر أن السبهان يعتبر أول مسؤول سعودي يصل إلى لبنان منذ فترة طويلة.


وأوضح السبهان أنه سيلتقي مع قادة الأحزاب التي «ليس لها أي تصنيفات إرهابية»، بحسب وصفه.

وبسؤاله عن الرسالة السعودية في هذه الزيارة، قال السبهان: «نحن نسعى دائماً لبناء علاقات جيدة مع الدول العربية.. لبنان يعني لنا الكثير والعلاقات التاريخية بين البلدين لا يمكن تجاوزها ولا يمكن أن تؤثر عليها أي أجندات طارئة.. نحن نعمل على إستراتيجيات كاملة في ما يخص لبنان وجميع الدول العربية».وشدد السبهان على أن المملكة العربية السعودية ترفض التدخل في السياسات الداخلية للدول، ولذا فإن الرياض لن تدخل في اختيار رئيس يتفق عليه اللبنانيون، مضيفاً: «نحن ندعم من يتفق عليه اللبنانيون»، بما هو في مصلحة لبنان العربي القوي المستقل، بعيداً عن التجاذبات في المنطقة. وأضاف السبهان: «نحن نتعامل مع الدولة اللبنانية بجميع الفئات»، مشيراً إلى أن السعودية ستتعامل مع من يعمل مع مصلحة لبنان واللبنانيين، ومؤكداً أن الرياض تعمل حالياً على إعادة الحيوية للعلاقات السعودية اللبنانية.

وكان الوزير السبهان وصل إلى بيروت أمس واستقبله بمطار رفيق الحريري ممثل رئيس الحكومة الوزير محمد المشنوق والقائم بأعمال سفارة المملكة في بيروت وليد البخاري وحشد دبلوماسي وإعلامي، ولم يدل بأي تصريح في المطار، إذ انتقل مباشرة إلى السراي الحكومي والتقى رئيس الحكومة اللبنانية تمام سلام، ثم كان له لقاءان مع رئيسي الجمهورية السابقين ميشال سليمان وأمين الجميل على أن يلتقي اليوم (الجمعة) رئيس مجلس النواب نبيه بري ورؤساء الحكومة السابقين، فيما يولم على شرفه الرئيس سعد الحريري في حفلة عشاء جامعة في بيت الوسط.

مصادر خاصة بـ«عكاظ» أشارت إلى أن الوزير السبهان سيحضر جلسة البرلمان المخصصة لانتخاب الرئيس اللبناني.