اقتصاد

«التجارة» تصدر «الميثاق الاسترشادي للشركات العائلية» لتنمية أعمالها

وزارة التجارة والاستثمار

«عكاظ» (الرياض)

أعلن وزير التجارة والاستثمار ماجد القصبي أن الوزارة أصدرت الميثاق الاسترشادي للشركات العائلية، لتنظيم علاقاتها التجارية بما يخدم مصالح كافة الأعضاء ويسهم في حوكمتها وتطوير أعمالها.

وأوضحت وزارة التجارة والاستثمار أن الميثاق الاسترشادي للشركات العائلية ينظم العلاقات التجارية بين أفراد العائلة، ويشتمل على رغبات المؤسسين وينظم انتقال الملكية في الشركات العائلية ومعايير توظيف أفراد العائلة في الشركة، ويحدد ضوابط حل الخلافات التي قد تواجهها.

كما يقدم الميثاق الاسترشادي أحكاما مختارة لمضامين المواثيق العائلية.

وأبرز أهداف الميثاق: تدعيم ترابط أعضاء العائلة بما يحقق لها التطور والنجاح، إقامة توازن بين مصالح أعضاء العائلة ومصالح الشركة، توعية أعضاء العائلة بحقوقهم والتزاماتهم، تعظيم قيمة الشركة وتنمية أعمالها، جعل الشركة قاعدة لمساهمة دائمة للعائلة في خدمة الاقتصاد الوطني والمجتمع، تشجيع استقلال مؤسسات الشركة وفريقها التنفيذي عن العائلة، والشفافية والوضوح في علاقات أعضاء العائلة.

وأهم ملامح الميثاق: تنظيم عمل أعضاء العائلة في الجهاز التنفيذي، بيان سياسة توزيع الأرباح، رسم آليات لتصرف المساهم في الأسهم وتخارج المساهمين لتلافي النزاع.

وأوضحت تعليمات الميثاق أنه عبارة عن وثيقة عائلية ذات غرض تجاري، موجهة لتنظيم الملكية العائلية في الشركة، وتمثل سجلا من سجلات الشركة التي تظهر ما تمثله من قيمة، وقد يقتضي الأمر في كثير من الحالات الاستفادة من رأي ومشورة وخبرة مختصين عند صياغته.

كما أن إعداد الميثاق جهد جماعي ينبغي أن يشترك فيه كافة أفراد العائلة بشفافية تامة، لمراعاة حاجاتهم ولضمان معرفتهم بقواعد الميثاق.

وتستهدف آلية إعداد الميثاق وضع تنظيم مؤسسي مكتوب، وخلق وعي مشترك بين أعضاء العائلة حول إدارة ملكيتهم.