محطة أخيرة

إنشاء أكاديمية للأمن السيبراني والبرمجة والذكاء الاصطناعي

«عكاظ» (الرياض)okaz_online@

أصدر رئيس مجلس إدارة الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة سعود القحطاني، قراراً بإنشاء أكاديمية تختص بالأمن السيبراني والبرمجة والذكاء الاصطناعي، وتكليف الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الدهلاوي عميداً للأكاديمية.

وأكد القحطاني أن حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهده الأمين، تسعى إلى تمكين المملكة وتحفيز شبابها في صناعة طاقات احترافية بإبداعات تقنية ذات قيمة عالية ومبتكرة في كل المجالات منها مجال السايبر والبرمجة والذكاء الاصطناعي، مشيرا إلى أن مبادرة إنشاء أكاديمية متقدمة ومتخصصة بهذه العلوم، هي إسهام بسيط من الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة لتحقيق أهداف رؤية 2030.

وأضاف أن ذلك يأتي بناء على رؤية المملكة 2030 في التحول إلى مجتمع معرفي وتقني ينافس الدول العالمية المتقدمة في الإبداع التقني المعلوماتي والرياضات الذهنية وبالأخص في مجال السايبر والبرمجة، إذ تسعى الأكاديمية إلى بناء وتأهيل قدرات وطنية شابة محترفة بأحدث الوسائل التقنية التي يمكن من خلالها المساعدة في تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030، ويأتي إنشاؤها متزامنا مع التطورات والتحديات التي تواجهها الدول العالمية في هذه المجالات الحيوية.

من جانبه، ثمن عميد الأكاديمية الدكتور الدهلاوي، لرئيس مجلس إدارة الاتحاد هذه الثقة، متمنياً الإسهام في تطوير العمل التقني للوصول بالمملكة إلى مصاف الدول المتقدمة في مجال السايبر والبرمجة والذكاء الاصطناعي.

ولفت إلى أن من ضمن أولويات الأكاديمية تصميم برنامج بكالوريوس متخصص في مجال العمليات السيبرانية Cyber Operations هو الأول من نوعه على المستوى المحلي والإقليمي، إضافة إلى برامج متميزة أخرى سيتم الإعلان عنها في حينه.