أخبار

ترمب يبحث مع آبي وترنبول التجارة وصواريخ بيونج يانج

يتحدث عن 'علاقة رائعة' تجمعه بدوتيرتي

رويترز (مانيلا)

أثار الرئيس الأمريكي دونالد ترمب مسألة التجارب الصاروخية التي تجريها كوريا الشمالية خلال محادثات أجراها اليوم الاثنين مع رئيسي وزراء اليابان وأستراليا وقال إنه تم إحراز "قدر كبير" من التقدم في المفاوضات بشأن التجارة.

والتقى ترمب على هامش اجتماع قمة لزعماء شرق وجنوب شرق آسيا في مانيلا مع رئيسي وزراء اليابان شينزو آبي واستراليا مالكولم ترنبول وقال إن المناقشات خلال الاجتماع ستشمل التوترات بشأن شبه الجزيرة الكورية والتجارة.

وفي تصريحات مقتضبة قبل استبعاد وسائل الإعلام من الاجتماع قال ترنبول إنه لا بد من وقف "تهور" كوريا الشمالية في الوقت الذي قال فيه آبي إن أهم التحديات هي ضمان السلام والاستقرار الإقليميين.

من جهة ثانية تحدث الرئيس الأمريكي دونالد ترمب اليوم الاثنين عن "العلاقة الرائعة" التي تجمعه بنظيره الفلبيني رودريجو دوتيرتي مع لقاء الزعيمين المثيرين للجدل على هامش قمة آسيوية.

وكان اجتماع الرئيسين واحدا من أكثر الاجتماعات المرتقبة خلال قمة زعماء رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) في مانيلا مع ضغوط تمارسها جماعات لحقوق الإنسان على ترمب لاتخاذ موقف صارم إزاء دوتيرتي بسبب الحرب الدموية التي يشنها على المخدرات والتي قتل فيها الآلاف.

وقال دوتيرتي الأسبوع الماضي إنه سيطلب من ترمب "أن يغير الموضوع" إذا قرر إثارة مسألة انتهاكات حقوق الإنسان في الفلبين.

وتعرض ترمب لانتقادات في مايو أيار لإشادته بدوتيرتي في مكالمة هاتفية على "العمل العظيم" الذي يقوم به في مكافحة المخدرات.