أخبار

مؤتمر دولي لتعزيز مكافحة التطرف والإرهاب

«عكاظ» (القاهرة)

okaz_online@

تبدأ اليوم (الأحد) أعمال مؤتمر دولي حول دور ومسؤوليات مؤسسات التوعية التعليمية والإعلامية والثقافية والدينية في مواجهة التطرف وخطاب الحض على الكراهية والإرهاب ينظمه المجلس القومي لحقوق الإنسان على مدى يومين بمشاركة مؤسسات وشبكات حقوق الإنسان في الدول العربية والأفريقية ودول أوروبا وأمريكا اللاتينية وآسيا.

وسيبدأ المؤتمر بجلسة خصصت لإجراء تقييم شامل لكافة الجهود في مجال مكافحة ظاهرة الإرهاب والتطرف، وما يعكسه ذلك من تداعيات خطاب الحض على الكراهية وعدم قبول الآخر على حالة الأمن والاستقرار للمجتمع والتنمية.

ويهدف المؤتمر إلى بحث إمكانات تفعيل دور مؤسسات التوعية الشاملة في عملية المكافحة الشاملة للإرهاب، والمكافحة الأمنية بالتركيز على مؤسسات التعليم والإعلام والمؤسسة الدينية لوقف انتشار أفكار التطرف الفكري والحض على الكراهية.

ويتضمن المؤتمر أربع جلسات عمل تتناول بحث إمكانات النهوض بدور هذه المؤسسات في بث ونشر القيم الأخلاقية والتربوية والتعايش مع الآخر، ونشر ثقافة حقوق الإنسان ورسالة التسامح في إطار الأخوة الإنسانية التي تحكم العلاقات بين المجتمع الإنساني المنظم.

وسيصدر المؤتمر في ختام أعماله «إعلان القاهرة» حول دور مؤسسات التوعية في مواجهة التطرف والإرهاب وما يتضمنه من أسس فاعلة لحماية حقوق الإنسان ونشر المواطنة وإعلاء قيمة القانون.