-A +A
«عكاظ» (باريس) okaz_online@
عندما عرض الفنان الكتالوني أوريول فيلانوفا سترة مليئة بالبطاقات البريدية التي يمكن للزوار فحصها في متحف بيكاسو في باريس، لم يكن يتخيل أنه ستتم سرقته.

قامت امرأة تبلغ من العمر 72 عاماً بأخذ الجاكيت، الذي كان معلقاً على الحائط، إلى المنزل، ووفقاً لصحيفة لو باريزيان الفرنسية، فقد قامت بعد ذلك بتعديل مقاسات الجاكيت عند الخياط بحيث يكون مناسباً لها.


عند عودتها إلى المتحف مرة أخرى بعد بضعة أيام، اعتقلت الشرطة المرأة - التى تم تصويرها بكاميرات المراقبة وهي تضع الجاكيت في حقيبتها حيث تصادف وجود رجال الشرطة في المتحف بحثاً عن أدلة حول الجاكيت المفقود.

أثناء الاحتجاز، اعترفت المرأة التي قيل إنها «شغوفة» بالفن، وفقاً لو باريزيان - على الفور بسرقة السترة لكنها ادعت أنها لم تدرك أنها كانت عملاً فنياً، وفتشت الشرطة منزلها حيث عثروا على الجاكيت بأكمام قصيرة.

بعد ساعات قليلة من الاستجواب أطلق مكتب المدعي العام سراح المرأة بتحذير وأسقط القضية، وبحسب صحيفة لو باريزيان، فقد وُضعت المرأة تحت الوصاية.

وتنتمي أعمال فيلانوفا الفنية ومنها الجاكيت إلى سلسلة Old Master، والتي تقوم فكرتها على ملء جيوب سترة زرقاء ببطاقات بريدية تصور الأعمال الفنية لشخصيات بارزة في تاريخ الفن، وفي متحف بيكاسو، كانت السترة مليئة ببطاقات بريدية تم شراؤها من أسواق السلع المستعملة ومتاجر المتاحف، وكلها تحتوي على صور أعمال بيكاسو.

وظهرت السترة بجانب صورة بالأبيض والأسود لبيكاسو في الاستوديو الخاص به وتم تقديمها فى معرض «Picasso à l’image» الذي يمتد حتى 12 فبراير 2023، وهو معرض موضوعي لمجموعة المتحف مع صور أرشيفية وأفلام والأفلام الوثائقية.