-A +A
«عكاظ» (جدة) Okaz_online@
توصف الكاريزما بأنها حالة خاصة ومبهرة يتمتع بها الشخص بما يتملك به الآخرين من صفات وشخصية، تجعل رؤية الناس له قائداً مُلهماً، وهي لم تولد مع الفرد بل تكونت نتيجة الانتصارات والمجد ولولا ذلك لن يراه الناس قائداً، فالكاريزما لا تولد مع الإنسان بل هو الذي يصنعها بنفسه، لذلك معظمنا يرى أن أصحاب الكاريزما هم نجوم السينما أو المديرون التنفيذيون أو السياسيون أو القادة فهم من صنعوها، ولكن بإمكان كل إنسان أن يقدم نفسه بشخصية مبهرة، فالكاريزما صفة يمكن تعلمها وإتقانها، على الرغم من أنها تحتاج بعض الجهد والعمل والأسلوب.

وبحسب «فوربس» لدى الناس جميعا مناطق عمياء تعترض سبيلنا نحو القيام بتلك الأشياء التي تدفعنا في طريق النجاح الأكبر، وهي عدم قدرتنا على رؤية هذه النقاط المظلمة فنحن جميعا نميل إلى تصنيف مهاراتنا وسماتنا في مرتبة أعلى مما تستحقه فعليا إلا أننا لنتمكن من التطور والتحسن علينا أن نكون على وعي بنقاط ضعفنا.


لذلك يجب أن نكون صادقين بشأن حقيقة ذاتنا لنزيد من حجم نجاحنا وتأثيرنا فيجب أن نكون على علم بالمهارات التي نتقنها وكذلك المهارات التي نحتاج إلى تحسينها.

دائمًا يحكم الناس عليك من خلال مظهرك، وحضورك، وسلوكك، لأن المظهر الخارجي يبين مدى ثقتك بنفسك ورضاك عنها، ويستطيع الناس إدراك أي حضور إذا كان مصطنعا، فالحضور الصادق المناسب يعد قوة لك وهو مفتاحك لإيصال عواطفك ومشاعرك الصادقة، وكذلك من المهم أن تطور لغة الجسد والإيماءات وتعابير الوجه ونبرة الصوت والتواصل البصري مع الآخرين وإشعارهم بوجودك، وانتبه إلى تصرفاتك وانفعالاتك الجسدية في المواقف المختلفة.. بهذه الطريقة سترى نفسك كما يراك الآخرون، تعامل مع نفسك بذكاء ووعي وطور واحذف واكتسب كل جديد.

اهتم بمظهرك واضبط ردود فعلك

لا تبدأ حديثك بانتقاد بل بوضوح واسترخاء

الانسجام بين القول والفعل لزيادة المصداقية

اجعلهم يتذكرون كلماتك بتوظيف القصص والأمثلة