الروبوت يقود الأوركسترا.
الروبوت يقود الأوركسترا.
-A +A
صالح شبرق (الشارقة)
في عرضها الأول بالشرق الأوسط، تتألق أوبرا «جمال مخيف» بقيادة الروبوت «آلتر 3»، وتأليف الفنان الياباني كييتشيرو شيبويا، ضمن فعاليات معرض «تراكيب الرنين: فن الصوت والأداء الياباني» الذي ينطلق يوم الجمعة القادم في أكاديمية الشارقة للفنون الأدائية، بمرافقة الأوركسترا السمفونية اليابانية، ما يكشف العلاقة بين الإرهاب والجمال.

ويأتي العرض الذي سبق أداؤه في اليابان وأستراليا وألمانيا، ضمن مشروع شيبويا ورؤيته الفنية، وسعيه لتخطي الحدود بين الإنسان والتكنولوجيا، إذ يقدم أعمالاً تراوح بين العزف المنفرد على البيانو إلى الموسيقى الإلكترونية والأوبرا التي تمزج كلماتها بين عدة نصوص من أغنية حب لميشيل هويلبيك، ونصوص مقتطعة لويليام بوروز، ومقتطفات من آخر أعمال لودفيغ فيتغنشتاين «عن اليقين»، وغيرها.


وفي استعارة من الطبيعة الانتقالية للعلاقة بين البشر والتكنولوجيا، يُظهر الأداء الجانب القاتل من المستقبل، حيث لا يمكن للبشر أن يعيشوا دون التكنولوجيا التي يبتكرونها.

تم إجراء نموذج أولي للأوبرا مع نسخة سابقة من الروبوت في أستراليا عام 2017. ثم عرض العمل عالمياً للمرة الأولى مع روبوت محدث يسمى «آلتر» في «ألايف» عام 2018، وهو مؤتمر دولي عن الحياة الاصطناعية في ميريكان، طوكيو.

وتم إنشاء «آلتر 2» من قبل عالم الروبوتات هيروشي إيشيغورو الذي استخدم فيه برنامجاً مستقلاً للذكاء الاصطناعي طوّره عالم الحياة الاصطناعية تاكاشي إيكيجامي، ويعدّ «آلتر 3» أحدث نسخة للروبوت، تم تطويره من قبل العلماء مع مساهمات من شبكة «ميكسي» وشركة «وارنر للموسيقى اليابانية».

يذكر أن المعرض يجمع أعمال 6 فنانين هم: مين تاناكا، ميراي مورياما، توموكو سوفاج، يوكو موهري، إيتيتسو هاياشي، وكييتشيرو شيبويا.