-A +A
عبدالرحمن الحجاب (الرياض) Abod_n6@
التقى فريقا الاتحاد والأهلي منذ انطلاقة دوري المحترفين عام 2008-2009، 25 مباراة جمعتهما بإشراف 27 مدرباً من جميع الجنسيات (14 مدرباً للعميد، مقابل 13 للراقي).

وتعتبر الجنسية الأرجنتينية والبرتغالية الأكثر تدريباً للفريقين بـ4 مدربين لكل نادٍ، أما الجنسية الصربية 3 أجهزة فنية، ومرتين لكل من السعودية والبرازيل وإسبانيا ورومانيا، أما الكرواتي والفرنسي والسويسري والتشيلي والتشيكي والبلغاري والأوكراني والأوروجوياني فقد تولوا قيادة القطبين مرة واحدة فقط طيلة مشوارهما الكروي بدوري المحترفين بشكل خاص.


ويتفوق المدرب الشهير محبوب الأهلاويين السويسري «الأصلع» جروس بعدد مرات الظهور بالديربي، إذ تواجد في 6 مباريات، انتصر في 4، وتعادل في مواجهتين، ولم يخسر أي لقاء خلال مباريات العميد، نجح في التسجيل 15 واستقبل 6 أهداف فقط.

يليه ابن أمريكا الجنوبية التشيلي لويس سييرا الذي تمت إقالته من منصبه في المرة الثانية بسبب تدني نتائج الاتحاد، إذ خاض 5 مباريات بديربي الغربية، لم ينتصر بأي مباراة خاضها، تعادل في مواجهتين وخسر 3، سجل 3 أهداف فقط، واستقبلت شباك العميد 9، في أسوأ إحصائية تعتبر بتاريخ المدربين الأجانب الذين دربوا الاتحاد.