EcQuwVQXsAc8sHr
EcQuwVQXsAc8sHr
EWSk_XpX0AEMVoK
EWSk_XpX0AEMVoK




أعمال الإنشاءات مستمرة في محيط استاد الملك فهد الدولي.
أعمال الإنشاءات مستمرة في محيط استاد الملك فهد الدولي.
-A +A
عبدالله المرزوق (الرياض) abdullah_mrzog1@
بانقضاء 30 أكتوبر انتهت المهلة التي منحها الاتحاد الآسيوي لكرة القدم للدول الراغبة باستضافة نهائيات أمم آسيا 2027، والتي تضمنت تقديم رسالة التزام بتأدية متطلبات الاستضافة للبطولة والتي تعني تقديم ضمانات لكل ما تضمن ملف الدولة الراغبة في الاستضافة ليتم بعدها بحث كافة الملفات المتقدمة واختيار أقواها لمنحه الاستضافة.

وكانت الاتحادات (السعودي - الأوزبكي - الهندي - القطري - الإيراني) قد تقدمت جميعها في الوقت المحدد بطلب الاستضافة للبطولة الأكبر على مستوى القارة للمنتخبات والتي سيلعن إحداها في منتصف 2021، ليكون البلد المستضيف للنسخة الـ 18 في تاريخ المسابقة، إذ اعتمد ملف السعودية على كافة الاشتراطات التي دعم ملف الاستضافة وتفوقه على المنافسين.


ووضع الاتحاد القاري معايير من الواجب أن تفي بها أي دولة من الدول الخمس التي تقدمت بملفات طلب الاستضافة والتي من أهمها البنى التحتية للملاعب ووسائل النقل ومقرات الإقامة للوفود ومعايير أخرى أسماها المعايير اللوجستية.

موعد البطولة

وضع الاتحاد الآسيوي مقترحاً لإقامة البطولة خلال الفترة ما بين شهري (يونيو - يوليو) لعام 2027م على أن تقام مباريات البطولة خلال 26 يوماً تقام خلالها 51 مباراة، وهي الفترة التي تتوافق مع توقف منافسات كرة القدم في غرب القارة، ولكن الاتحاد القاري لم يضع هذا المعيار كمعيار إلزامي إذ سمح للدولة المستضيفة في حال نيلها حق الاستضافة اختيار شهر يناير موعداً لإقامة البطولة وهي الفترة التي تتناسب مع روزنامة دول شرق القارة.

وسائل النقل

من ضمن الشروط شرط إلزامي بتوفير مقرات إقامة لكافة الوفود بنوعية وتصنيف سيحدده الاتحاد القاري لاحقاً، أما وسائل النقل فاشتراطات الاتحاد الآسيوي تؤكد على ضرورة وجود خطوط طيران مفتوحة بين الدول المشاركة والدولة المستضيفة والذي يساهم في سهولة وصول الوفود إلى المدن التي ستحتضن مجموعاتها، مع التأكيد على وجود طيران داخلي للدولة المستضيفة بين المدن التي ستحتضن المباريات في حال كانت المسافة بين المدن أكثر من 200 كيلومتر.

ملاعب التدريب

وفضلاً عن ملاعب المباريات اشترط الاتحاد الآسيوي توفير ملعبين صالحين للتدريب مع كل ملعب مستضيف للمجموعة الواحدة، شريطة أن يكون ذا أرضية ملعب مطابقة لنفس ملعب مباراة المجموعة ودكة بدلاء بنفس المواصفات أيضاً.

الشروط اللوجستية

من ضمن الشروط اللوجستية للملاعب أن لا تقل إضاءات الملاعب التي ستحضتن المباريات عن 2000 لوكس مع ضرورة وجود ملاعب مرقمة للجماهير وبوابات إلكترونية، ووضع اشتراطات أخرى تختص بغرف الملابس والغرف الخاصة لكل ملعب.