الأمير خالد بن سلمان بن محمد آل سعود.
الأمير خالد بن سلمان بن محمد آل سعود.
الإبل المشاركة.
الإبل المشاركة.
جانب من مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل.
جانب من مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل.
-A +A
«عكاظ» (الرياض)

شدد رئيس لجان التحكيم بمهرجان الملك عبدالعزيز للإبل الأمير خالد بن سلمان بن محمد آل سعود، على اكتمال الاستعدادات لانطلاق مسابقة 20 نخبة النخبة، منوها إلى أهمية أن يكون اللون صافيا، بحيث لن يقبل أي لون مزيج بين لونين.

وقال: «من الشروط أيضا يجب أن تكون الفرديات المتواجدة سبق لها المشاركة في النسخة الحالية من المهرجان، وأن لا تكون مجدعة»، وأردف:«نتمنى من الجميع التعاون، والحضور من الساعة السادسة والنصف صباحاً إلى السابعة والنصف صباحاً عبر البوابة 1، على أن يحضر المالك ومعه عامل أو 2 بالكثير لتقليد حلاله بالأرقام من 1 إلى 20 حسب الأجمل والأجمل، وسنقدم لهم المساعدة من خلال العمالة المتواجدة في المهرجان».

وعن آلية التحكيم قال: «اتضحت الصورة الآن في أعداد المشاركين في الشعل والصفر، التي ستعرض اليوم (الإثنين)، وسيكون التحكيم وفق المستويات والتقييم بدرجات متفاوتة ومختلفة للمجموعة، ويجب على المالك أن تكون لديه خلفية فيوضع الأقوى من حلاله في المقدمة».

وأوضح الأمير خالد أنه درس الوضع مع لجان التحكيم من أجل الوصول لآلية تحقق أدق مستوى، وقال: «مسابقة النخبة هي مسابقة فرديات ولا تُؤخذ بمعيار مسابقة الجمل، ووجدنا أن أنسب طريقة هي مقارنة كل رقم بمقابله في المنافسين الآخرين». وأضاف:«مثلا إذا كان لدينا 3 ملاك متنافسين، يرقم كل مالك إبله من 1 إلى 20 بحيث يبدأ بإعطاء الرقم 1 لأفضل فردية يراها، ورقم 2 للأقل منها حسب وجهة نظره وهكذا حتى الرقم 20، بعدها يتم إدخال الفرديات التي تحمل الرقم واحد من المنافسين الـ3، وتمنح لجان التحكيم كل فردية تقييما معينا فمثلا أعطيت واحدة 60 درجة والثانية 59 والثالثة 58، يأتي الدور على الفرديات التي تحمل الرقم 2 ويتم تقييمها ومنحها درجات أقل من التي منحت للتي تحمل الرقم واحد، كـ57 و56 و55 وهكذا مع بقية الأرقام من 3 إلى 20 وفي نهاية المطاف يفوز من حصد أعلى رصيد من الدرجات». وكشف رئيس لجنة التحكيم أن ترك المالك ترقيم إبله بنفسه يعتبر نوعا من المشاركة في التحكيم، حتى لا يأتي من يقول (تم وضع فرديتي مع أخرى تفوقها).

وحول إذا كان هنالك تقييم موحد وهل للسن دور في الفصل قال الأمير خالد: «الزين يفرض نفسه في الدق والجل، أما كبيرة السن فبالتأكيد كبر السن يؤثر عليها، أما الدق والجل فلا يؤثر عليها سنها بقدر ما يؤثر زينها».