-A +A
«عكاظ» (جدة) okaz_sports@
اعترف الأمين العام السابق للفيفا جيروم فالك، بأنه طلب من رئيس نادي باريس سان جيرمان الفرنسي ومجموعة «بي إن» الإعلامية القطري ناصر الخليفي، المساعدة في تمويل «فيلا بيانكا» قبل بضعة أشهر من توقيع عقد حقوق البث التلفزيوني بين «بي إن» والفيفا في أبريل 2014، في الجلسة الأخيرة من محاكمتهما في قضية فساد تتعلق بمنح حقوق البث التلفزيوني لنهائيات كأسي العالم 2026 و2030، إذ حددت المحكمة الجنائية الفدرالية السويسرية يوم 30 أكتوبر القادم موعداً لإصدار حكمها في القضية.

وتحفظت المحكمة الجنائية الفدرالية في بيلينزونا على قرارها بعد 10 أيام من بدء جلسات الاستماع بشأن إحدى أشهر الفضائح في كرة القدم العالمية، التي شهدت مسارين متعارضين لا يمكن التوفيق بينهما.


فمن جهة، طلبت النيابة العامة السجن 3 سنوات ضد فالك و28 شهراً ضد الخليفي، مع وقف تنفيذ جزئي، واصفة الاتفاق الذي أبرمه الشخصان دون علم الفيفا بـ«الإدارة غير النزيهة». وتتهم النيابة العامة فالك بالحصول من الخليفي على الاستخدام الحصري لفيلا فاخرة في سردينيا، تم شراؤها مقابل 5 ملايين يورو نهاية عام 2013 من قبل شركة مملوكة من الخليفي مقابل دعمه في حصول شبكة «بي إن» على حقوق البث التلفزيوني لمونديالي 2026 و2030 في منطقتي الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إضافة إلى اتهام رئيس سان جيرمان بـ«تحريض فالك على ارتكاب سوء إدارة إجرامي مشدّد». واعترف الأمين العام السابق للفيفا بأنه طلب من الخليفي المساعدة في تمويل «فيلا بيانكا» قبل بضعة أشهر من توقيع عقد حقوق البث التلفزيوني بين «بي إن» والفيفا في أبريل 2014.