-A +A
أمل السعيد (الرياض) amal222424@
شددت أخصائية علاج طبيعي أول مشاعل الشايع لـ«عكاظ»، على أهمية البرنامج الغذائي المناسب للمرأة الرياضية، مؤكدة أنه يجب على النساء تناول الوجبات التي تحتوي على جميع المجموعات الغذائية بشكل متوازن، بما في ذلك الحبوب الكاملة والفواكه والخضراوات والدهون الصحية والألبان قليلة أو خالية الدسم والبروتينات الخالية من الدهون، حيث في كل مرحلة من مراحل حياة المرأة تتغير احتياجاتها للعناصر الغذائية.

وأضافت الشايع، يجب أن يكون غذاء الرياضية متوازنا حتى لا يفقدها لياقتها ويسبب لها مشاكل مثلا:

• تنظيم أوقات الأكل والموازنة بين المجموعات الغذائية.

• التأكد من أن تكون وجبتك الغذائية متنوعة وتحتوي على جميع المجموعات الغذائية، بما في ذلك منتجات الألبان أو غيرها من الأطعمة الغنية بالكالسيوم والفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة والأطعمة البروتينية الخالية من الدهون.

• التقليل من الدهون.

• تناول وجبات خفيفة صحية، مثل: تفاحة، وزبدة الفول السوداني، زبادي يوناني، الحبوب الكاملة والحليب قليل الدسم، شريط البروتين.

• أن تقوم بتناول ٥ وجبات في اليوم (٣ وجبات رئيسية و٢ وجبة خفيفة).

واختتمت، بأن المشروبات التي يجب أن تحافظ عليها المرأة الرياضية هي: الماء هو المشروب المناسب للمرأة الرياضية، إذا كانت ستمارس الرياضة بكثافة عالية لمدة أطول من ساعة، قد يكون من المفيد شرب شراب رياضي، فالسعرات الحرارية والبوتاسيوم والمواد المغذية الأخرى في المشروبات الرياضية توفير الطاقة والإلكتروليتات لمساعدتك على الأداء لفترة أطول من الوقت.

اختيار مشروب رياضي مناسب، غالبا ما تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية من السكر المضاف وقد تحتوي على مستويات عالية من الصوديوم، بعض المشروبات الرياضية تحتوي على مادة الكافيين، وإذا كنت تستهلكين شرابا رياضيا يحتوي على مادة الكافيين، فاحرصي على عدم إضافة الكثير من الكافيين إلى نظامك الغذائي، قد يسبب الكافيين تأثير مدر للبول على جسمك مما يؤدي إلى الجفاف.