دروجبا يعد بطلا شعبيا في ساحل العاج.  (Getty)
دروجبا يعد بطلا شعبيا في ساحل العاج. (Getty)
أسطورة ساحل العاج بعد حصوله على الدكتوراه الفخرية. (Getty)
أسطورة ساحل العاج بعد حصوله على الدكتوراه الفخرية. (Getty)
-A +A
عبدالعزيز النهدي (جدة) @abdullazizNahdi
حصل أسطورة ساحل العاج وفريق تشيلسي الإنجليزي، ديدييه دروجبا، على درجة الدكتوراه الفخرية في بلاده ساحل العاج لمساهمته في نهضة كرة القدم في وطنه وكذلك المساعدة في استعادة الاستقرار في الدولة الواقعة في غرب إفريقيا.

نجم تشيلسي السابق كان له الفضل في المساعدة على إحلال السلام في ساحل العاج. واشتهر دروجبا بالمساعدة في سن وقف لإطلاق النار في عام 2005 بعد أن حقق إنجاز التأهل لكأس العالم التاريخي للبلاد.


وتم تكريم أسطورة تشيلسي وساحل العاج لدوره في تحقيق الاستقرار في البلاد والأعمال الخيرية الجديرة بالثناء التي يقوم بها.

حصل دروجبا على الدرجة العلمية بصحبة والدته، كلوتيلد، في حفل نُظم في مقر الجامعة يوم الخميس.

وألقى اللاعب البالغ من العمر 43 عامًا بنفسه أيضًا في دائرة العمل الخيري طوال مسيرته الكروية، حيث تبرع مرة واحدة بمبلغ 3 ملايين جنيه إسترليني مقابل توقيع صفقة مع شركة بيبسي لبناء مستشفى في ساحل العاج.

وتم الاعتراف بعمل دروجبا المتميز الآن من قبل شبكة جامعة العلوم والتكنولوجيا في إفريقيا (روستا) في أبيدجان، وشوهد أسطورة تشيلسي مبتهجًا عندما قبّل شهادته الفخرية في يوم ممتلئ بالفخر والسعادة للنجم العالمي السابق.

وخطى الإيفواري أيضًا خطوات كبيرة في المساعدة على تطوير اللعبة في إفريقيا، ففي عام 2020، حصل دروجبا على جائزة رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم.

دروجبا كان قائد الفريق الإيفواري الذي تأهل لكأس العالم لأول مرة على الإطلاق في عام 2006. وامتدت مسيرته الدولية لأكثر من عقد، حيث ارتقى ليصبح أفضل هداف في تاريخ الفيلة برصيد 65 هدفًا.