-A +A
سلطان بن بندر (جدة) SultanBinBandar@
عبر 13 برنامجاً تنفيذياً مترابطة وضعت رؤية السعودية 2030 على الطريق الصحيح لتحسين حياة السعوديين، وتغيير نمط حياتهم بشكل أجود، لبناء وطن طموح، ومجتمع حيوي، واقتصاد مزدهر، من خلال تعزيز فاعلية الحكومة، وتمكين المسؤولية الاجتماعية، وتنمية وتنويع الاقتصاد، وزيادة معدلات التوظيف، وتعزيز القيم الإسلامية والهوية الوطنية، وتمكين حياة عامرة وصحية.

ومنذ الـ25 من أبريل 2016، وضعت الرؤية ضمن أهدافها تحسين حياة السعوديين عبر العديد من البرامج والمبادرات التي أخذت على عاتقها تعزيز القيم الإسلامية والهوية الوطنية، وتمكين المسؤولية الاجتماعية.

ومنذ العام 2017، بدأت الرؤية في تطبيق العديد من البرامج والمبادرات على أرض الواقع، التي جاء أبرزها رقمنة الخدمات الصحية من خلال إطلاق تطبيقات رئيسية، تسهل على المواطنين استخدام التقنية الرقمية للوصول للخدمات الصحية.

وتولى موقع استدعاء مهمة استدعاء المنتجات المعيبة لتقديم خدمات تفاعلية للمستهلك والتاجر، في وقت أخذ فيه أكثر من مليون عداد مياه إلكتروني على عاتقه القراءة الإلكترونية لعدادات المياه بدقة وكفاءة عالية.

إضافة إلى رفع عدد المواطنين الممارسين للنشاط الرياضي، وتجاوز عدد الأماكن الترفيهية إلى 377 مكاناً ترفيهياً في 2019، وارتفاع مساحة المراكز التجارية المتوفرة لكل فرد لتصل إلى 0.32 متر مربع/‏فرد في 2019، وارتفاع مؤشر إنفاق الأسرة على الترفيه إلى 2.8% من إجمالي إنفاق المستهلك.

وإطلاق خدمة سداد الإلكترونية التي أغنت المستفيدين عن استخدام الشيكات والنقود في تنفيذ الأحكام لتسريع إنجاز قضايا المستفيدين، وتقليص فترة تنفيذ الأحكام، والمحافظة على الحقوق والأموال، ورفع تصنيف المملكة عالمياً في إنفاذ العقود، للمساهمة في تفعيل الربط الإلكتروني بين وزارة العدل ومنظومة سداد، بهدف خفض الفترة الزمنية اللازمة لتنفيذ أحكام السداد وإتمام المستحقات المالية المترتبة على أوامر المحاكم التنفيذية والأحكام المكتسبة القطعية، وذلك عن طريق نظام سداد من حساب المدان دون الحاجة إلى الطريقة التقليدية كالشيكات ونحوها.

وتتيح الخدمة للمتخلف عن السداد بموجب سندات التنفيذ دفع المستحقات المالية عليه عن طريق نظام سداد الإلكتروني المعتمد لدى جميع بنوك المملكة، دون الحاجة لمراجعة محاكم التنفيذ أو دوائر التنفيذ لدفع المستحقات، ورفع الحظر عن اسم المتخلف عن السداد، تماماً كآلية سداد فواتير الهاتف والكهرباء؛ ليشعر البنك فوراً المحكمة بإتمام عملية السداد، مشتملة على تفاصيل العمليات المنجزة بواسطة الخدمة.

سكني.. تمكين المنزل الأول

في سنة 2019 وحدها استطاع برنامج سكني أحد برامج مبادرة الإسكان ضمن مبادرات الرؤية الـ13 خدمة أكثر من 300 ألف أسرة سعودية عبر جميع الحلول والخيارات المتنوعة التي تلائم جميع الشرائح المستهدفة من البرنامج، إضافة إلى مساهمته في سكن 106 آلاف أسرة سعودية في منازلها من خلال الحلول السكنية التي قدمتها الوزارة خلال 2019.

ويقدم برنامج سكني خيارات وحلولا سكنية للسعوديين تشمل «الأراضي المجانية، والقروض العقارية المدعومة للاستفادة من شراء الوحدات السكنية الجاهزة، والوحدات تحت الإنشاء، والبناء الذاتي»، إضافة إلى إتاحته مجموعة من التسهيلات، كمبادرة القرض الإضافي الحسن للعسكريين في الخدمة الذي يصل إلى 140 ألف ريال، وكذلك للمدنيين والمتقاعدين من بعض الفئات العمرية، إضافة إلى مبادرة دعم تجديد المساكن التي تتيح الاستفادة من خدمة تجديد المساكن التي تجاوزت 15 عاماً من إنشائها، ومبادرة تحمُّل ضريبة القيمة المضافة عن المسكن الأول، وخدمة المستشار العقاري التي توفر للمستفيدين من البرنامج فريقاً مختصاً يقدم التوصيات المتكاملة لاختيار أفضل الحلول الممكنة.

«العدل».. تحول رقمي

بهدف الاستغناء عن الورق، ورغبة منها في كفاية المستفيدين عناء الحضور إلى كتابات العدل أتاح التحول الرقمي في وزارة العدل عدداً من الخدمات للمستفيدين، كإصدار الوكالات الإلكترونية، الخدمة الملغية للورق، للحصول على وكالته، التي ستصله على رقم جواله المسجل في بوابة «أبشر»، وخدمة الاستعلام عن «وكالاتي» التي تتيح للمستفيدين إمكانية التحقق من وكالاتهم سارية المفعول مع إمكانية فسخ الوكالة التي لا يرغبون في استمرارها، إلى جانب الاطلاع على سجل الاستعلام الخاص بالوكالة؛ لمعرفة أي من الجهات تحققت من الوكالة، إضافة إلى خدمة التحقق من الوكالة التي تتيح للجهات التحقق من الوكالة إلكترونياً عبر عدد من القنوات التقنية المتوفرة؛ مثل استخدام شبكة التعاملات الحكومية الإلكترونية «يسر».

وبيّنت وزارة العدل حسب موقعها الرسمي أن التحول الرقمي في التوثيق من شأنه توفير ما يزيد على 8 ملايين ورقة سنوياً كانت تُستخدم لإنجاز أعمال كتابات العدل في المملكة؛ الأمر الذي ينعكس إيجاباً على كفاءة الإنفاق والمحافظة على البيئة والتيسير على المستفيدين، مشيرة إلى أنه لن يكون حمل الورق عبئاً ولا الحضور إلى مقرات كتابات العدل مطلباً لإصدار بنود محددة من الوكالات.

حساب المواطن.. لتخفيف الآثار الاقتصادية

لم يكن إطلاق برنامج حساب المواطن في العام 2017 إلا رغبة من رؤية السعودية 2030 لحماية الأسر السعودية من تأثير الإصلاحات الاقتصادية، ليبلغ عدد الأسر السعودية المسجلة فيه خلال الأشهر الثلاثة الأولى أكثر من 3 ملايين عائلة سعودية، ليبدأ في ديسمبر 2017 تسليم الدفعة الأولى بمبلغ وقدره مليارا ريال سعودي لصالح 10.6 مليون مستفيد.

ويعمل البرنامج على إعادة توجيه الدعم الحكومي لتلبية احتياجات المواطنين من المنافع الحكومية بأسلوب يضمن تحقيق كفاءة عالية، والعمل على رفع كفاءة الدعم الحكومي، إضافة إلى تشجيع ترشيد الاستهلاك، وتوفير الحماية اللازمة للأسر المستحقة، وتقديم الدعم بشكل نقدي ومتغير حسب حجم الأسرة، والتأكد من صرف الدعم قبل أي تغير في أسعار الطاقة.