جيتانجالي
جيتانجالي
-A +A
«عكاظ» (جدة) okaz_online@
قدم رجل هندي شكوى للشرطة قائلاً، إن رواية «قبر الرمال» للكاتبة الهندية جيتانجالي شري، احتوت على إشارة مرفوضة تمس الديانة الهندوسية، ما سبب جدلاً أدى إلى إلغاء حفل تكريم للكاتبة نظمته مجموعات ثقافية مقرها أجرا في الهند.

وبحسب منظمي الفعالية، فقد أثير الجدل حول مضمون الرواية، بعد أن ورد إلى الشرطة بلاغ بأن المؤلفة أشارت إلى «شيفا» و«بارفاتي» في روايتها، ما أضر بالمشاعر الدينية للهندوس.


وقال المنظمون، ومنهم أنيل شوكلا، إنه من المؤسف أنهم لم يتمكنوا من تهنئة جيتانجالي التي ولدت في مينبوري. وقال المنظمون في البيان المشترك «إنه لأمر محزن حقاً أن يتم إلغاء الحدث بهذه الطريقة». وقدم المدعي سانديب كومار باثاك شكوى مكتوبة في مركز شرطة كوتوالي في هاثراس ضد جيتانجالي شري وغرد بالشكوى عبر تويتر لتوثيق الواقعة ضد جيتانجالي. وقال منظمو الفعالية، إن جيتانجالي انزعجت بشدة من تحول الأحداث، حتى أنها قررت على ما يبدو الابتعاد عن الأحداث العامة لبعض الوقت، على حد قولهم.

يذكر أن جيتانجالي شري كاتبة هندية مشهورة لها خمس روايات وخمس مجموعات قصصية في رصيدها، وقد ترجمت روايتها الخامسة «Ret Samadhi» إلى الإنجليزية باسم «Tomb of Sand» بواسطة المترجمة والكاتبة الأمريكية ديزي روكويل، وحازت جيتانجالي على جائزة بوكر الدولية المرموقة في مايو الماضى.