-A +A
«عكاظ» (بغداد)
أفادت مصادر كردية أن رئيس إقليم كردستان مسعود برزاني، طمأن قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني أن رحيله من الرئاسة لن يؤثر على الاتفاق الذي تم التوصل إليه بينهما.

وقالت المصادر لـ «عكاظ» أن برزاني بعث رسالة عاجلة إلى سليماني يبلغه فيها بأن الحكومة الجديدة لن تمس الاتفاق مع إيران وأنه سيبقى قائما حسب البنود التي وردت فيها دون أي تغيير يذكر. وكان برزاني دعا أمس (الإثنين) أحزابا إقليمية إلى الاتفاق لتشكيل حكومة جديدة واختيار شخص آخر خلفا له لرئاسة الإقليم، بعد انتهاء ولايته لحين إجراء الانتخابات، وأصدر البرزاني بيانا تسلمت «عكاظ» نسخة منه دعا فيه الأحزاب السياسية إلى الاتفاق لتشكيل حكومة جديدة، واختيار شخص لرئاسة إقليم كردستان لحين إجراء الانتخابات، موضحا أنه «سيبذل كافة إمكانياته لدعم هذه العملية».


إلى ذلك اتهمت منظمة هيومن رايتس ووتش ميليشيا الحشد الشعبي بتجنيد أطفال واعتقال مدنيين وتعذيبهم قرب الموصل.

من جانبها، أنهت ميليشيات الحشد الشعبي نشر صواريخها وأسلحتها على تل أسود عند تخوم تلعفر غرب الموصل، استعدادا لاقتحامها؛ إذ يحاصر التنظيم عشرات المدنيين.

وقالت المنظمة في بيان أمس إنها وثقت أكثر من واقعة لقيام عناصر ميليشيا الحشد بتجنيد أطفال وتعذيب مدنيين منذ انطلاق معركة استعادة الموصل. وطالبت المنظمة السلطات الحكومية في العراق بالتحقيق في أي أعمال تعذيب ومعاملة قاسية ولا إنسانية من جانب ميليشيا الحشد.