مدنيون يفرون من منازلهم في اسلام أباد أثناء الزلزال
مدنيون يفرون من منازلهم في اسلام أباد أثناء الزلزال
-A +A
«عكاظ» (جدة) okaz_online@

أعلنت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكي، اليوم (الثلاثاء)، عن وقوع زلزال بقوة 6.5 درجة في أفغانستان وباكستان وبعض المناطق في الهند ليل الثلاثاء، موضحة أن مركز الزلزال حُدد على مسافة 40 كيلومتراً إلى جنوب شرق بلدة جرم الواقعة قرب الحدود مع باكستان وطاجيكستان.

بدورها، ذكرت هيئة المسح الجيولوجي في باكستان في بيان اليوم، أن زلزالاً وقع ومركزه جبال الهندكوش في أقصى شمال شرق أفغانستان، وبلغت شدة الزلزال 6.8 على مقياس ريختر وعلى عمق 168 كيلومتراً، ووقع الزلزال عند الساعة 21:47 بالتوقيت المحلي.

وشعر بالزلزال سكان مناطق شمال ووسط باكستان من بينها مدن إسلام آباد و بيشاور ولاهور، وبحسب شهود عيان فإنهم استمروا في الشعور بالهزة لنحو 30 ثانية.

ودفعت هذه الهزة الأرضية بعض السكان إلى الهلع والخروج من منازلهم، ووفقاً لوسائل إعلام باكستانية فإن شخصين قتلا وأصيب 11 آخرين على الأقل، لدى انهيار أجزاء من منازلهم في مناطق شمال باكستان من بينها منطقة صوابي ودير الجنوبية.

وأشارت المصادر إلى أن الهزة تسببت بحدوث انزلاقات جبلية شمال باكستان نتج عنها إغلاق عدد من الطرق الجبلية.

ودعا رئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف الهيئة الوطنية الباكستانية لإدارة الكوارث لرفع حالة التأهب جراء الهزة الأرضية التي شعر بها سكان باكستان، جراء الزلزال الذي ضرب أفغانستان المجاورة.

وكان أكثر من ألف شخص قد قُتل في 22 يونيو العام الماضي وشُرّد عشرات الآلاف حين ضرب زلزال قوته 5.9 درجة ولاية باكتيكا وكان الأكثر حصداً للأرواح في أفغانستان منذ نحو ربع قرن.