أنتوني بلينكن
أنتوني بلينكن
-A +A
«عكاظ» (جدة) okaz_online@
رجح وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن غزو روسيا لأوكرانيا في أي وقت بما في ذلك خلال أولمبياد بكين التي تجري حاليا في الصين.

وقال بلينكن في مؤتمر صحفي في ملبورن عقب اجتماع لمجموعة الحوار الأمني الرباعي التي تضم الولايات المتحدة وأستراليا والهند واليابان، اليوم (الجمعة)، إن«قوات روسية جديدة تواصل التدفق على الحدود الأوكرانية، متوقعا غزو أوكرانيا في أي وقت بما في ذلك خلال دورة الألعاب الأولمبية الشتوية. ودعا إلى بذل جهود إضافية للحد من الأزمة في أوكرانيا. وقال إن الولايات المتحدة لا تزال ترصد مؤشرات «مقلقة جدا» لتصعيد روسي في أوكرانيا.


فيما أعلن الرئيس جو بايدن أنه لن يرسل أي قوات أمريكية إلى أوكرانيا بأي حال من الأحوال.

وبرر ذلك بقوله: «نحن لا نواجه منظمة إرهابية. نواجه واحدا من أكبر الجيوش في العالم. وهذا وضع مختلف تماما والأمور قد تتطور بشكل مجنون وبسرعة».

ورداً على سؤال حول السيناريو الذي من شأنه أن يدفع بايدن إلى إرسال القوات الأمريكية إلى أوكرانيا، قال «إن ذلك غير مطروح. وهذه ستكون حربا عالمية عندما سيبدأ الأمريكيون وروسيا بإطلاق النار على بعضهما البعض».

وقدمت واشنطن مساعدات عسكرية لأوكرانيا، كما هددت الولايات المتحدة وحلفاؤها بفرض عقوبات جديدة على موسكو إذا قام الجيش الروسي بتحرك عسكري نحو كييف.

ونفت موسكو التخطيط لغزو أوكرانيا، لكنها تقول إنها تريد فرض خطوط حمراء لضمان عدم انضمام جارتها السوفيتية السابقة إلى حلف شمال الأطلسي وألا ينشر الحلف صواريخ أو ينشئ قواعد هناك.