-A +A
«عكاظ» (واشنطن) okaz_online@
يضغط مجلس الشيوخ على الإدارة الأمريكية لتشديد العقوبات على صادرات النفط الإيراني. وكشف موقع إذاعة «فردا» الإيراني المعارض أن 10 أعضاء من مجلس الشيوخ بعثوا رسالة إلى الرئيس جو بايدن تنتقد زيادة صادرات النفط الإيرانية، مشددين على ضرورة فرض عقوبات على نفط الملالي وإجراءات عقابية ضد العدد المتزايد من ناقلات النفط ومشتري الشحنات.

وأفادت الرسالة، التي وقعها 10 أعضاء ونشرها السيناتور الجمهوري توم كوتون (الجمعة)، بأن مالكي السفن الإيرانيين وعملاء النفط في الصين يعتقدون أن حكومة بايدن «ضعيفة للغاية ومترددة» في معاقبتهم.


وقالوا إن إدارة بايدن تجنبت حتى الآن اتخاذ إجراءات ضد زيادة كبيرة في صادرات النفط الإيرانية،

محذرين من أن إحجام البيت الأبيض عن التصرف بسبب مخاوفه بشأن محادثات الاتفاق النووي في فيينا شجع المجرمين. واعتبرت الرسالة أن زيادة صادرات النفط الإيرانية ستضعف النفوذ الأمريكي في المحادثات النووية وتملأ الخزائن الفارغة لحكومة طهران.

وتظهر إحصاءات من شركات تتبع الناقلات أن صادرات النفط الخام الإيرانية تضاعفت العام الماضي، وأعلن المسؤولون الإيرانيون زيادةً بنسبة 40% في صادرات النفط الخام وعودة النقد الأجنبي من مبيعاته إلى البلاد.

وقبل العقوبات التي فرضتها إدارة الرئيس السابق دونالد ترمب مطلع مايو من عام 2018، كانت طهران تصدر 2.5 مليون برميل من النفط الخام يومياً، لكن هذا الرقم ارتفع إلى 320 ألف برميل يومياً في 2020 ونحو 620 ألف برميل في العام الماضي.