وثائق نشرها الموقع السويدي. (متداولة)
وثائق نشرها الموقع السويدي. (متداولة)
-A +A
«عكاظ» (جدة) okaz_online@
كشف موقع «نورديك مونيتور» السويدي، أن دبلوماسيين أتراكا تجسسوا على 3 معارضين في لوكسمبورج وأرسلوا تقارير لوزارة الخارجية في أنقرة، بحسب وثائق قضائية أوردها الموقع، أمس (السبت)، مؤكداً أنهم جمعوا معلومات استخباراتية لتحريك دعاوى جنائية ضدهم.وقال إن المدعي العام في تركيا استخدم هذه التقارير في لائحة اتهام ضد المعارضين الثلاثة بتهمة الإرهاب.

ووفق قرار صادر عن المدعي أدم أكنجي في 24 ديسمبر 2018، فتح الادعاء العام في أنقرة تحقيقاً منفصلاً بشأن 3 أتراك، أدرج الدبلوماسيون الأتراك أسماءهم على قائمة الملاحقين، دون أدلة قاطعة على ارتكاب مخالفات. وطبقًا للوثائق، وجه أكنجي إلى هؤلاء الأتراك تهم «الانتساب لجماعة إرهابية».


وكشف الموقع أن السفير التركي في لوكسمبرج محمد هالوك إليجاك، أرسل بين عامي 2016 و2018، التقارير التي أفضت إلى تحريك دعاوى ضد المعارضين الأتراك، إلى أنقرة.ويتعرض معارضو حكومة أردوغان بالخارج، خصوصاً أعضاء حركة فتح الله غولن لعمليات مراقبة ومضايقات وتهديدات بالقتل والاختطاف.وتتجسس سفارات أنقرة على المواطنين الذين سجلوا من أجل الحصول على خدمات قنصلية. ونشر موقع «نورديك مونيتور» في يونيو تقريرا لوزارة الخارجية التركية، مصنفا سريا، يظهر أن السفارة التركية في كوسوفا تجسست على 78 شخصاً سجلوا مهنهم كمعلمين عندما تقدموا بطلبات إلى القنصلية للحصول على خدمات مختلفة. ونشر الموقع وثائق أيضاً عن تجسس السفارات التركية في دول أبرزها ألمانيا على معارضين.