جانب من المؤتمر الصحفي.
جانب من المؤتمر الصحفي.
-A +A
أحمد الشميري (جدة) a_shmeri@
اتهم عضو قيادة القوات المشتركة في الساحل الغربي العميد صادق دويد، مليشيا الحوثي باستخدام صاروخين باليستيين و6 طائرات مسيرة إيرانية الصنع في قصف ميناء المخا، مؤكدا أن الدفاعات الجوية أسقطت نصفها. وكشف أن التحقيقات في جريمة الحوثي أكدت أن السلاح الإيراني دمر مخازن الميناء بينها مخازن لبضائع تجار ومخزن لوحدة الأعمال الإنسانية يضم كميات كبيرة من المواد الغذائية مقدمة من الهلال الأحمر الإماراتي كانت جاهزة للتوزيع.

وقال في مؤتمر صحفي عقده اليوم (الأربعاء) في المخا، إن الهمجية الحوثية الإيرانية دمرت عددا من مكاتب الميناء وألحقت أضرارا برصيفه، لافتا إلى أن عصابة الحوثي استهدفت ميناء المخا والمراكب التجارية الراسية فيه في ذروة الدوام الوظيفي.


وأكد أن يقظة القوات المرابطة والاستخبارات العسكرية في خفر السواحل وأمن الميناء أفشلت عددا من الهجمات وأحبطت مخطط المليشيا، مبيناً أن القوات نفذت عملية إخلاء ناجحة للعمال المدنيين وسكان المناطق المحيطة بالميناء المتزامنة مع دفاعات تمكنت من إسقاط بعض السلاح المهاجم وتدميره.

وأفاد دويد بأن الميناء كان قد بدأ تدريجياً العودة إلى العمل بعد التدشين بحضور ممثل الأمم المتحدة ديفيد غريسلي باعتباره ميناء مدنيا خاضعا للمدونة الدولية الـ(ISPS CODE) وتشرف عليه المنظمة البحرية الدولية (IMO) عبر هيئة الشؤون البحرية ولديه شهادة امتثال دولية.

وأفصح عضو القيادة المشتركة بالساحل الغربي، أن هذا القصف الهمجي كان مخططاً له بعناية لارتكاب مذبحة مروعة، إذ ترافق مع زيارة وفد حكومي رفيع من وزارة النقل، لافتاً إلى أن حجم استهداف الميناء وبهذه الكثافة كان يهدف لمحو الميناء وتسويته بالأرض.

وتوعد القيادي العسكري بعدم توقف الميناء، مؤكدا أن الهجمات الإرهابية الحوثية لن تثني القوات المشتركة والسلطة المحلية عن القيام بدورها في تشغيل الميناء واستمرار مشاريع التنمية.