أناتولي أنتونوف
أناتولي أنتونوف
-A +A
«عكاظ» (جدة) okaz_online@
توجه السفير الروسي لدى أمريكا أناتولي أنتونوف اليوم (الأحد) إلى الولايات المتحدة لممارسة عمله ابتداء من غد (الإثنين)، بعد أقل من أسبوع على القمة التي عقدها الرئيسان الأمريكي جو بايدن والروسي فلاديمير بوتين في جنيف بسويسرا.

وذكرت وكالة إيتر تاس الروسية، أن السفير السفير الروسي أعرب قبل مغادرته موسكو عن أمله في العمل مع الولايات المتحدة لبناء علاقات عملية على قدم المساواة، متوقعاً تفاعلا بناء من الأمريكيين.


وتأتي عودة أنتونوف إلى واشنطن ضمن نتائج القمة الروسية الأمريكية الأخيرة، في وقت ينتظر أن يعود جون ساليفان السفير الأمريكي لدى موسكو قبل نهاية الشهر الجاري.

واجتمع الرئيسان الأمريكي والروسي الأربعاء الماضي لنحو 4 ساعات بجنيف، في مسعى للتهدئة بعد شهور من التوتر الذي أدى إلى انقطاع شبه كلي للعلاقات الدبلوماسية، ولم تسفر قمة الزعيمين عن كثير من التقدم الملموس باستثناء الاتفاق على بدء حوار حول الأمن الإلكتروني وعودة سفيري البلدين وتوقيع نصّ قصير حول إجراء حوار حول الاستقرار الإستراتيجي.

وكانت روسيا قد استدعت سفيرها في مارس الماضي على خلفية وصف بايدن بوتين بالقاتل، كما طلبت من السفير الأمريكي أيضا مغادرة موسكو في أبريل الماضي.