أردوغان
أردوغان
-A +A
«عكاظ» (جدة) okaz_online@
شنت قيادات سياسية وحزبية وصحفيون أتراك هجوما حادا على نظام الرئيس رجب أردوغان، إذ أكد الرئيس السابق لهيئة التعليم العالي التركية يوسف ضياء أوزجان، أن الفساد في عهد الحزب الحاكم خلال السنوات العشر الأخيرة بلغ مستويات لم يسبق لها مثيل.

وقال في تغريدة على حسابه بـ«تويتر» أمس (الإثنين): إن تركيا بلغت مرحلة في الفساد تدفع الحكومة لفرض حظر على المواقع الإخبارية لإخفاء فسادها عن المواطن.


وتولى أوزجان رئاسة هيئة التعليم العالي في عهد الرئيس السابق عبدالله غول، وأقر خلال رئاسته للهيئة بإلغاء الحظر المفروض على ارتداء الحجاب داخل الجامعات، كما شغل منصب سفير في بولندا، ويشارك حاليا ضمن الأعضاء المؤسسين لحزب المستقبل برئاسة رئيس الوزراء السابق أحمد داود أوغلو.

من جهته، ندد الصحفي التركي نجاتي دوغرو بصمت المنظومة القضائية تجاه فساد مسؤولي نظام أردوغان، كاشفا أن الصحفيين الأتراك نشروا 5 آلاف و703 أخبار موثقة حول الفساد والرشوة والمحسوبية والاختلاس استنادا إلى تقارير ديوان المحاسبة خلال الشهر الأخير.

وقال، إن اللصوص لم يلقوا العقاب الذي يستحقونه وأصبح ذلك فعلا مشروعا، مضيفا أن ديوان المحاسبة رصد أعمال الفساد وأعد تقارير بشأنها وعرضها على البرلمان، إلا أن حكومة النظام تجاهلتها، ولم تتخذ المنظومة القضائية أية إجراءات بحقها.