عون
عون
-A +A
«عكاظ» (بيروت) okaz_online@
قال الرئيس اللبناني ميشال عون، إن الدور الأمريكي يمكن أن يساعد في تذليل الصعوبات التي تعترض عملية التفاوض بين لبنان وإسرائيل على ترسيم الحدود.

وأفاد بيان صادر عن الرئاسة اللبنانية اليوم (الجمعة)، بأن عون أبلغ مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الأوسط ديفيد شنكر، الذي استقبله في قصر بعبدا، أن لبنان يعوّل كثيراً على الدور الأمريكي الوسيط للوصول إلى حلول عادلة خلال المفاوضات التي بدأت قبل أيام لترسيم الحدود البحرية الجنوبية مع إسرائيل، لافتاً إلى أن هذا الدور يمكن أن يساعد في تذليل الصعوبات التي قد تعترض عملية التفاوض.


وأضاف: العمل يجري حالياً من أجل قيام حكومة نظيفة تركز على تحقيق الإصلاحات الضرورية للنهوض بالبلاد من الأوضاع الاقتصادية والمالية المتردية التي تمر بها، مركزاً على أهمية التدقيق الجنائي في حسابات مصرف لبنان، والذي يعتبر خطوة أساسية في الإطار الإصلاحي واستعادة حقوق الدولة وإنهاض الاقتصاد اللبناني.

وبحسب بيان الرئاسة اللبنانية، فإن عون أثار مع الموفد الأمريكي موضوع النازحين السوريين وانعكاساته السلبية على القطاعات العامة كافة، متمنياً على الولايات المتحدة تسهيل عودة هؤلاء النازحين إلى بلادهم التي أصبحت في معظم مناطقها آمنة ومستقرة.

من جهته، أكد شنكر استمرار الدور المسهّل والوسيط الذي تلعبه بلاده في المفاوضات على ترسيم الحدود البحرية الجنوبية، متمنياً العمل على إنجاز هذه المفاوضات في أسرع وقت ممكن والوصول إلى نتائج إيجابية.

وشدد المبعوث الأمريكي، على أن الإصلاحات في لبنان أساسية لاسيما وأن لا فرق بين السياسة والاقتصاد، معرباً عن أمله في أن يتم تشكيل حكومة منتجة تعنى بتحقيق الإصلاحات الاقتصادية الضرورية.