-A +A
رياض منصور (بغداد) okaz_online@
استنفر العراق أجهزته الأمنية لتوفير الحماية المطلوبة للسفارات الأجنبية في المنطقة الخضراء، واعترفت وزارة الخارجية بوجود تحديات تواجه عمل البعثات الدبلوماسية الأجنبية في بغداد ما يعيق مواصلة عملها اليومي.

وقال بيان للخارجية العراقية أمس (الأربعاء)، إن الحكومة تتواصل بشكل يومي مع رؤساء البعثات الدبلوماسية على اختلاف مستوياتهم وتدرجاتهم الدبلوماسية، وتراجع معهم أهم التحديات التي ينطوي عليها العمل الدبلوماسي المشترك. وأضاف البيان: ننسق لنيسر العمل بخصوص البعثات الدبلوماسية وحمايتها.


من جهته، قال النائب عن تحالف «سائرون» سلام الشمري، إن حماية البعثات الدبلوماسية مسؤولية حكومية تضامنية من الجميع. ولفت في بيان إلى أن «تحالف سائرون ومنذ تشكيل الحكومة السابقة كان من أولوياته حصر السلاح بيد الدولة وتفعيل عمل الوزارات الأمنية وتعزيز دورها بحفظ الأمن وحماية الممتلكات العامة والخاصة والبعثات والسفارات الدولية». وحذر الشمري من أنه «إذا لم تتدارك الحكومة الحالية بتفعيل الحماية اللازمة للسفارات والبعثات الدبلوماسية، فإن العراق يسير نحو منزلق خطير». وأكد أن «ما قامت به الجماعات الخارجة على القانون من أعمال مدانة عبر ضرب السفارات والبعثات الدبلوماسية مخالف للأعراف والقوانين الدولية».

وشدد على ضرورة عدم خلط الأوراق بما يقوم به بعض المتصيدين بالماء العكر، مؤكدا أن المجاميع الخارجة على القانون لا تمثل الحشد، خاصة أن قادة الكتل السياسية أعلنت براءتها من هذه الأعمال المدانة التي تحاول جر البلاد إلى المجهول.