مظاهرات غاضبة في البصرة جراء اغتيال مسلحين لناشطة. (أ.ف.ب)
مظاهرات غاضبة في البصرة جراء اغتيال مسلحين لناشطة. (أ.ف.ب)
-A +A
رياض منصور (بغداد) riyadmansour@
أغلقت قوات الأمن العراقية كل الطرق المؤدية إلى المنطقة الخضراء كإجراء احترازي لمنع المتظاهرين من الوصول إليها خلال المليونية التي دعا إليها اليوم (الجمعة) زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر.

ودعا الصدر أمس (الخميس) على مواقع التواصل الاجتماعي الجميع للخروج إلى الشوارع احتجاجا على الأوضاع التي تمر بها البلاد، معتبرا أن ساعة الاستقلال والسيادة دقت، وخاطب العراقيين بالقول: «أبشروا بعراق مستقل يحكمه الصالحون». من جانب آخر، علمت «عكاظ» أن القوى الشيعية الموالية لإيران قررت استغلال المظاهرات للمطالبة برحيل الرئيس برهم صالح لضربه عرض الحائط بمطالبات القوى البرلمانية التي دعته إلى عدم الاجتماع مع الرئيس الأمريكي دونالد ترمب في دافوس. واعتبرت هذه القوى وفقا لمصادر «عكاظ» أن عدم التزام الرئيس صالح بقرار البرلمان ومطالبات القوى البرلمانية، استهتار بجميع القوى السياسية والمؤسسات الرسمية في البلاد ومخالفة صريحة لقواعد رئاسة الجمهورية.


ومن جهة أخرى، قتل متظاهر عراقي شاب بالرصاص الحي ليل الأربعاء الخميس في مدينة البصرة الجنوبية، بحسب ما قال مصدر أمني ولجنة حقوقية لوكالة فرانس برس أمس، ليرتفع عدد قتلى الاحتجاجات خلال ثلاثة أيام في العراق إلى 12 قتيلا، فيما أسفرت أعمال العنف التي شهدتها المظاهرات في أنحاء البلاد عن مقتل نحو 470 شخصاً غالبيتهم من المحتجين، وإصابة أكثر من 25 ألفاً بجروح، استناداً إلى مسعفين ومصادر أمنية ومفوضية حقوق الإنسان العراقية.