بسام راضي
بسام راضي
-A +A
محمد حفني (القاهرة) okaz_policy@

كشفت الرئاسة المصرية تفاصيل ورقة قدمتها القاهرة، اليوم (الأحد) أمام مؤتمر برلين لحل الأزمة الليبية.

وقال المتحدث باسم الرئاسة المصرية السفير بسام راضي، إن الورقة تتضمن العناصر التي تم التوافق عليها لحل الأزمة، ومنها آلية واضحة الملامح تشمل تسريح المليشيات وجمع أسلحتها، وإعادة بناء وتأهيل المسار السياسي والاقتصادي.

وقال في تصريحات بثتها وسائل إعلام مصرية مساء أمس (السبت)، إنه كانت هناك اتصالات ولقاءات مكثفة خلال الأسبوعين الماضيين بين الرئيس عبدالفتاح السيسى وعدد من زعماء وقادة دول العالم، ودارت كلها حول سبل معالجة الأزمة الليبية، وتم خلالها الاتفاق على وقف إطلاق النار، وضرورة أن يتبع ذلك مسار سياسي شامل يضم كافة الأطراف ويتعامل مع الجوانب الاقتصادية والسياسية والعسكرية والأمنية.

وأضاف: وقف إطلاق النار يتطلب وجود بعض النقاط المهمة، منها اقتسام الثروات بشكل عادل، وأن تكون هناك آلية منضبطة يتم من خلالها توزيعها بشكل عادل، مع وقف تدفق المقاتلين الأجانب الذين يتم إرسالهم من الخارج.

وأكد أن مصر من أكثر الدول التي يمكن أن تتضرر من الوضع في ليبيا التي تعد أمنا قوميا لها، مضيفا أن مصر تقوم بتأمين حدودها مع ليبيا التي تبلغ 1200 كيلومتر من جانب واحد، وتتم مراقبتها بالقوات الجوية وهو أمر مكلف ماليا، وما تم تدميره من سيارات دفع رباعي عبر الحدود الليبية يقدر بالآلاف، وأدى لتجنب مصر دخول المقاتلين والإرهابيين إليها.