الوزير الحقيل مطلعاً على مشاريع أمانة جدة. (أمانة جدة)
الوزير الحقيل مطلعاً على مشاريع أمانة جدة. (أمانة جدة)
-A +A
«عكاظ» (جدة) okaz_online@
وقف وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان الماجد الحقيل، أمس، على أبرز المشاريع الجاري تنفيذها بمحافظة جدة، وذلك خلال زيارته لأمانة جدة، والتقى خلالها بأمين جدة صالح التركي، وشهد توقيع اتفاقية في مجال إعادة تدوير مخلفات الهدم والبناء.

والتقى الوزير الحقيل، في مستهل الزيارة، بقيادات الأمانة ومسؤوليها، مطلعاً على الميزانية والهيكل التنظيمي والكوادر البشرية والنموذج التشغيلي.


وشهد اللقاء، استعراض أبرز الإنجازات والمستهدفات والمشاريع المقرر تنفيذها خلال العام القادم، إلى جانب مناقشة التحديات وسبل معالجتها، بعد ذلك استمع للعرض المقدم من شركة جدة للتنمية والتطوير العمراني عن مشاريعها وخططها الاستثمارية.

وشهد الحقيل توقيع اتفاقية بين شركتي حلول الاستدامة وشركة الفهاد، التي تهدف إلى توريد كميات من التربة المعالجة الناتجة عن أعمال إعادة تدوير مخلفات الهدم والبناء وغيرها، وذلك لغرض استخدامها في مشروع تغطية الخلايا 1،2، 3 بمردم النفايات بوادي عسلاء.

بعد ذلك وقف الوزير الحقيل على مركز التحكم في الأمانة واطلع على خدماته وأهدافه ومهماته والمنظومة التي يعمل عليها، وتشمل: «منظومة النظافة»، وتضم منصة مدينتي، وأنظمة تتبُّع المركبات (avl)، ونظام راصد النظافة، ونظام دعم متخذ القرار، ونظام المردم الذكي، إضافة لـ«منظومة الطرق» المتضمنة نظام راصف، ونظام الرصف الأسفلتي (PMMS)، ونظام رخص الحفريات، ونظام التحكم في الإنارة، ونظام اسكادا للتحكم في محطات الرفع وتشغيل مضخات تصريف مياه الأمطار، ومنصة التحكم في خدمات المدينة، بجانب الخدمات الأخرى التي يقدمها المركز ضمن منظومات الرقابة الإلكترونية.

وتضمنت جولة وزير الشؤون البلدية والقروية زيارة إلى مقر شركة مواصلات جدة، اطلع خلالها على مستجدات مشروع النقل العام؛ الذي يهدف إلى توفير تغطية شاملة بحافلات النقل لجميع أحياء محافظة جدة عبر شبكة متطورة وأنظمة متكاملة من محطات الوقوف، فضلاً عن خدمات النقل السريع والتاكسي البحري وغيرها من المشاريع الاستثمارية التي تعمل مواصلات جدة على طرحها، كما تضمنت جولة الوزير الحقيل زيارة تفقدية لمشروع تطوير الواجهة البحرية بأبحر الجاري تنفيذه على امتداد 2.5 كم ومساحة 180 ألف متر مربع بقيمة تجاوزت الـ229 مليون ريال، وسيضيف قيمة سياحية لعروس البحر الأحمر، حيث سيوفر ساحات ومناطق ترفيهية وشواطئ رملية وممشى ومسطحات خضراء، إضافة لإتاحة العديد من الفرص الاستثمارية الجاذبة.

واختتم الحقيل زيارته بتفقد مرسى أمانة جدة، للاطلاع على مهمات وكالة الرقابة البحرية التي أنشئت حديثاً، كما تجول في شرم أبحر.