الغيوم في سماء نجران شكلت في الأيام الماضية مع الطبيعة منظراً جمالياً. (واس)
الغيوم في سماء نجران شكلت في الأيام الماضية مع الطبيعة منظراً جمالياً. (واس)
-A +A
عبدالله القرني (الرياض) abs912@
أوضح المركز الوطني للأرصاد ممثلاً في الإدارة العامة لتوقعات الطقس والمناخ، في تقرير له عن الحالة المناخية لشهر مارس خلال الفترة من 1985 وحتى 2022؛ احتفاظ مدينة الدمام بأعلى درجة خلال الـ37 عاماً الماضية، بينما سجلت نجران أعلى فترة هطول للأمطار.

وأشارت السجلات المناخية لشهر مارس الماضي، إلى أن المرتفعات الجنوبية والجنوبية الغربية كانت أكثر المناطق هطولاً للأمطار، فيما كانت المناطق الشرقية الأكثر عُرضة للعواصف الترابية، أما أعلى درجات الحرارة على مناطق المملكة لشهر مارس فقد سجلت مناخياً في الدمام، وسجلت القريات أقل درجات الحرارة، بينما أعلى كمية هطول يومي للأمطار على مستوى المدن سجلت في نجران وأعلى مجموع هطول شهري كان في أبها.


من جهة ثانية، سجّل متوسط هطول الأمطار في كافة مناطق المملكة لشهر يناير 2023، مستوى قياسياً بلغ 23.58 ملم، وهو أعلى من متوسط الأمطار لسجل 40 سنة ماضية، الذي بلغ 6.06 ملم، وأعلى من متوسط الأمطار لشهر يناير من العام 2022م، الذي بلغ 15.41 ملم، وذلك بحسب ما جاء في تقرير لوزارة البيئة والمياه والزراعة لرصد كميات هطول الأمطار، وحجم مياه السيول الواردة والمنصرفة من السدود، في مناطق المملكة خلال شهر يناير 2023، وفق تسجيلات محطات الرصد الهيدرولوجي.

وأوضح التقرير أن عدد القراءات المطرية التي سُجلت بمحطات الوزارة، والمركز الوطني للأرصاد خلال يناير، بلغ 1980 قراءة، وتم تسجيل أعلى عدد قراءات مطرية في يوم واحد، في الثالث من يناير، وبلغ 249 قراءة، فيما سجلت محطة ميناء جدة بمنطقة مكة المكرمة، أعلى قراءة مطرية بلغت 84.6 ملم، وذلك في اليوم الأول من شهر يناير.

وبيّن التقرير أن حجم السيول الواردة والمنصرفة من السدود القائمة بمناطق المملكة خلال شهر يناير، حيث بلغ إجمالي حصاد المياه من السيول الواردة إلى السدود 182.79 مليون متر مكعب، فيما بلغ إجمالي حجم المياه المنصرفة منها 108.9 مليون م3.

وأوضحت الوزارة أن سدود منطقة مكة المكرمة كان لها النصيب الأكبر من مياه السيول الواردة، حيث تجاوز حجمها 70.97 مليون م3.

وكانت مناطق المملكة قد شهدت معدلات كبيرة لهطول الأمطار خلال يناير؛ حيث بلغ المتوسط المطري لمنطقة القصيم 56,08 ملم، وبلغ في المدينة المنورة 43.48 ملم، وفي المنطقة الشرقية 38.66 ملم، وسجّلت منطقة الرياض 34.33 ملم، ومنطقة الباحة 28.94 ملم، ومنطقة حائل 28.79 ملم.