الأمير خالد بن بندر آل سعود
الأمير خالد بن بندر آل سعود
الدكتورة أمل فطاني
الدكتورة أمل فطاني
-A +A
عبدالعزيز الربيعي (مكة المكرمة) arabiue@

برعاية وزارة التعليم والملحقية الثقافية بالمملكة المتحدة، وتشريف سفير خادم الحرمين الشريفين في المملكة المتحدة الأمير خالد بن بندر آل سعود، نفذ النادي السعودي الطلابي في مدينة نيوكاسل، ضمن أنشطة الأندية الطلابية السعودية في بريطانيا، مؤتمر الاستدامة كمستهدف للتعريف برؤية السعودية 2030 ضمن مبادرة «أبحاثنا تدعم رؤيتنا».

وعبر عدد من المشاركين في المؤتمر بملصقات بحثية عن سعادتهم بالمشاركة، مقدمين شكرهم وتقديرهم لسفير خادم الحرمين الشريفين في المملكة المتحدة الأمير خالد بن بندر آل سعود، وللملحق الثقافي الدكتورة أمل بنت جميل فطاني، على دعمهما المتواصل، حيث أبدت المبتعثة هدية العتيبي سعادتها بالمشاركة قائلة «لا شك أنها مبادرة رائعة تحمل رؤية وطن طموحة كوني جزءا من هذا الحدث بالمشاركة بملصق (إستراتيجيات وراثية مبتكرة لتحسين ذاكرة النباتات لمقاومة الضغوطات البيئية)».

كما عبرت الملحق الثقافي أمل بنت جميل فطاني عن اعتزازها بالمبتعثين والمبتعثات، ودورهم كسفراء للوطن وقيادات المستقبل يبرزون أبحاثهم القيمة التي تحقق تطلعات وطنهم ودعم وزارة التعليم.

فيما ذكرت مؤسس مبادرة (أبحاثنا تدعم رؤيتنا) الدكتورة أحلام السلمي أن النادي السعودي في مدينة نيوكاسل أطلق المبادرة ضمن دورته الـ٤١ تحت إشراف الملحقية الثقافية في لندن، إذ تهدف هذه المبادرة لإعداد باحث سعودي منافس عالميا وتشجيع الأبحاث في مجالات تدعم رؤية المملكة ٢٠٣٠.

وأضافت أنه ومن منطلق تلك المسؤولية يأتي هذا المؤتمر استشعارا لأهمية صقل شخصية المبتعث وتمثيل وطنه خير تمثيل وتجسيد إبداعات وإنجازات أبناء الوطن في المحافل العلمية والبحثية أمام المجتمع البريطاني. وعبرت عن فخرها بخدمة الوطن قائلة: هذا الحدث ساهم في إبراز إنجازاتنا ومكتسباتنا الوطنية على جميع الاصعدة فخرا برؤيتنا الطموحة التي أصبحت واقعا ماثلا نباهي به.

ومن جانبها قالت المؤسس الشريك للمبادرة الدكتورة أفنان العلولا أن هذا المؤتمر الطلابي تميز بمشاركة الطلاب المبتعثين وأصحاب الخبرة في المملكة العربية السعودية والمملكة المتحدة، إذ شارك الطلاب بمختلف تخصصاتهم في الجلسات الحوارية وفي الملصقات العلمية حول أحد أهم مواضيع القرن الـ21 وهو موضوع «الاستدامة»، ما ساهم في تأصيل رؤية المملكة ٢٠٣٠ بالمجال البحثي لدى المبتعثين من أبناء الوطن في بريطانيا.

وأشار رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر الدكتور دخيّل القحطاني إلى أن هذا المؤتمر يهدف لإبراز جهود المملكة في الاستدامة سواء على مستوى التنفيذ القائم بالمراكز والمبادرات المندرجة تحت رؤية المملكة ٢٠٣٠ وكذلك لجهود الباحثين السعوديين في المملكة المتحدة. وأضاف: كان المؤتمر فرصة لنا لتعريف المجتمع العلمي البريطاني بإمكانات وطننا العظيمة وأننا حققنا الكثير الذي نستطيع من خلاله الفخر بوطننا وقيادته الرشيدة وأن نبهر العالم بقدراتنا ومكتسباتنا وطموحنا.

وذكرت عضو الهيئة الادارية للمؤتمر الدكتورة مزيونة الفغم أن لدينا رؤية طموحة بقيادة عراب الرؤية الأمير محمد بن سلمان الذي أوضح أن أهم محرك لها هو الطاقه البشرية، لذلك تم تأسيس مبادرة (أبحاثنا تخدم رؤيتنا) لنشارك بدورنا ولو كان متواضعا لخدمة وطننا، وكانت أولى نتائج المبادرة هذا المؤتمر الذي شارك فيه كل من الأكاديميين المؤثرين والطلاب المبتعثين من الجانبين الإنجليزي والسعودي.