تصميم يوضح تفاصيل مشروع «مقصد جدة».
تصميم يوضح تفاصيل مشروع «مقصد جدة».
تصميم يوضح تفاصيل مشروع «مقصد جدة».
تصميم يوضح تفاصيل مشروع «مقصد جدة».
تصميم يوضح تفاصيل مشروع «مقصد جدة».
تصميم يوضح تفاصيل مشروع «مقصد جدة».
تصميم يوضح تفاصيل مشروع «مقصد جدة».
تصميم يوضح تفاصيل مشروع «مقصد جدة».
-A +A
تقرير: عبدالقادر عوض رضوان

يأتي إطلاق جمعية البر بجدة مشروعها التجاري الاستثماري «مقصد جدة».. Jeddah Destination الذي سينفذ على أرض المقر الرئيسي للجمعية بحي الزهراء بمساحة 12500م2، في إطار حرص مجلس إدارة الجمعية على تحقيق الاستدامة المالية التي تخدم برامج ومشاريع الجمعية المقدمة للأسر المحتاجة والأيتام ومرضى الفشل الكلوي وغيرهم، بما يتواكب مع مستهدفات رؤية المملكة 2030 في تمكين العمل الخيري واستدامته ورفع كفاءة الإنفاق لتيسير أداء الأعمال.

هذا المشروع سيكون مركزاً تجارياً يجمعُ بنسيجه العمرانيِّ المعاصر بين التسوُّق والترفيه، ويستقطب سكان جدة وزائريها.

جاء هذا المشروع بعد دراسة الجمعية حزمة من الفرص الاستثمارية في ظل حرص الجمعية على تحقيق الاستدامة والتمكين للعمل الخيري للخروج به من دائرة الرعوية والاعتماد على التبرعات غير الثابتة، للتحليق في آفاق التنمية من خلال تقديم عدد من البرامج التي تحقق التأهيل والتدريب والتمكين للمستفيدين من خدمات الجمعية، بما يرسم ملامح المستقبل أمامهم ويجعل منهم لَبَنات قوية في مشروع البناء التنموي.

حرصت الجمعية على العمل بدأب مع شركة مفاز العربية مدير المحفظة العقارية للجمعية على تنفيذ هذا المشروعِ ليخرج بصورة ذات قيمة حضارية وليكون أحد المعالم المعمارية البارزة التي تشكِّلُ إضافة جمالية لمدينة جدة، وصولاً الى تحقيق الهدف الأساسيّ المنشود منه في دعم موارد الجمعية وتحقيق الاستدامة لمشاريعها وبرامجها وأنشطتها المختلفة.

يذكر أن جمعية البر كانت قد أسندت مسؤولية إدارة محفظة أصولها العقارية الى شركة مفاز العربية بهدف تعزيز قيمتها الاقتصادية وقد استهلت الشركة أعمالها التطويرية بإدارة وتطوير موقع مقر الجمعية الكائن بحي الزهراء عند تقاطع شارعي العطاس والبترجي، وقد استعانت الشركة بأفضل بيوت التصاميم العمرانية ومكاتب الاستشارات المحلية خلال مرحلة دراسة المشروع.

ويتسم المشروع بالتكامل والمرونة بين خدماته ومساحاته التأجيرية التي تعود بالمنفعة على الفئات المستهدفة، من خلال توفير الخدمات المتكاملة واحتوائه على ساحات ومناطق مفتوحة وممرات رئيسية تطل عليها الوحدات التجارية. وتسمح المساحات المتوفرة بإقامة فعاليات مستدامة بالساحات الخارجية.

يتكون المشروع من 48 معرضاً تجارياً و4 مكاتب إدارية ويخدم زائريه بـ265 موقفاً للسيارات، ويضم منطقتي نزول وساحة خارجية وقبو مواقف وجهاز صرف آلي و3 مصاعد و3 سلالم كهربائية ومصلى ودورات مياه و3 مخارج طوارئ.

وسيشكل المشروع نسيجاً عمرانياً متكاملاً سيكون وجهة تجمع بين التسوق والترفيه.. في منظومة من التصميم العمراني الفريد المواكب لأحدث الإبداعات الهندسية المعاصرة.