-A +A
إبراهيم علوي (جدة) i_waleeed22@
اطلعت «عكاظ» على مشروع اللائحة الفنية لتحديد المتطلبات الأساسية للسلالم والممرات المتحركة وملحقاتها، التي تشرف عليها الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، وتهدف إلى تحديد إجراءات تقويم المطابقة التي يجب على المورِّدين الالتزام بها، وذلك لضمان مطابقة هذه المنتجات للمتطلبات الأساسية التي تهدف إلى المحافظة على البيئة وصحة وسلامة مستخدميها وتسهيل إجراءات مسح الأسواق. وحددت اللائحة الواجبات على المورِّدين بدءًا من المتطلبات الفنية، التي يجب على المورِّد استيفاء السلالم والممرات المتحركة للمتطلبات الفنية الواردة في المواصفات القياسية ذات العلاقة، والالتزام بإجراء تقويم المطابقة المطلوب. واشترطت اللائحة التأكد من أن جميع الأنظمة في السلالم والممرات المتحركة، بما في ذلك أنظمة السلامة، مستوفية للمتطلبات الفنية المبينة في المواصفات القياسية، التي تشمل الأجزاء الميكانيكية ومكوناتها، بما في ذلك السيور والهياكل والحاويات، وأنظمة السلامة بمكوناتها، بما في ذلك الأنظمة الكهربائية، وأنظمة التحكم، وأنظمة الحماية من الأعطال الميكانيكية والكهربائية. وشملت أنظمة الاستشعار والإنذار، والوقوف في حالات الطوارئ، وأنظمة الكبح، مع خلو المسطحات الخارجية من الأجزاء والمواد التي قد تُشكل خطراً على المستخدم، وأبعاد السلالم والممرات الكهربائية ومقاساتها ومواقعها.

تقليل مستوى المخاطر


شددت اللائحة على أنه عندما لا يمكن تلبية متطلبات هذه اللائحة الفنية والمواصفات القياسية، مع وجود بعض المخاطر التي لا يمكن تجنبها، فيجب تقليل مستوى المخاطر قدر الإمكان، مع اتخاذ الإجراءات المناسبة مثل الإرشادات والتعليمات والتدريب.

وحددت متطلبات السلامة أو التدابير الوقائية من متطلبات التصميم والتصنيع التي يجب أن يتم تصميم وتصنيع السلالم والممرات المتحركة للوقاية من المخاطر والحد منها قدر الإمكان وذلك من خلال تحليل المخاطر التي يمكن أن تتولّد عن السلالم والممرات المتحركة، واتخاذ التدابير اللازمة للقضاء عليها أو تقليلها قدر الإمكان.

توفر مواطئ آمنة

ضمت اللائحة وجوب أن تكون المناطق المخصصة للتشغيل والصيانة متاحة فقط للأشخاص المصرّح لهم بذلك، وتصميم الهيكل الداعم لتحمل وزن السلالم والممرات المتحركة، إضافة إلى الحمولة المقدرة للاستخدام، وأن تكون الأجزاء المستخدمة في منطقة حمل المستخدم أفقية في اتجاه الحركة.

وألزمت اللائحة وجوب توفر مواطئ آمنة للأقدام في السلالم والممرات المتحركة، والالتزام بمتطلبات الأبعاد المنصوص عليها في المواصفات ذات العلاقة، وأن يكون لأسطح الدرجات والمنصات أخاديد في اتجاه الحركة تتشابك معها أسنان الأمشاط.

عدم تجاوز السرعات

من الاشتراطات على المورد تصميم الدرجات والمنصات والأحزمة لتحمل جميع تأثيرات التحميل والتشويه المحتملة التي قد تتولد أثناء عمليات التشغيل، وتصميم السلالم والممرات المتحركة بحيث تكون جميع الأجزاء المكونة متصلة بإحكام بشكل آمن، وألا تصبح مرتخية خلال دورة حياتها، وأن تتحمل قوة ردة فعل تشغيل جهاز السلامة الكهربائية.

ويجب ألا تقوم وحدة الدفع بتشغيل أكثر من سلم أو ممر متحرك، وأن يكون إيقاف السلالم والممرات المتحركة بواسطة أجهزة السلامة الكهربائية، وألا تتجاوز السرعات للسلالم والممرات المتحركة الحدود المنصوص عليها في المواصفات ذات العلاقة. كما اشترطت أن يكون للسلالم والممرات المتحركة نظام كبح يولد التباطؤ الموحد ويحافظ على الثبات (المكابح التشغيلية)، وألا يكون هناك تأخير متعمد في نظام الكبح، مع توفير جهاز لمراقبة نظام الكبح بعد تشغيل السلالم والممرات المتحركة.

نظام تلقائي للمكابح

بينت اللائحة وجوب عمل ونظام الكبح تلقائيا في حالات معينة منها (حالات فقدان إمدادات الطاقة، حالات فقدان التيار الكهربائي لدوائر التحكم)، ويجب أن تتطلب المكابح التي يمكن إطلاقها يدوياً استخداماً مستمراً للضغط اليدوي لإبقائها مفتوحة، ويجب أن تكون المكابح المساعدة الإضافية من النوع الميكانيكي (يعمل بالاحتكاك)، إذا كانت السلالم والممرات المتحركة مزودة بها.

وحول اشتراطات الدرابزين في السلالم المتحركة فاشترطت تركيب الدرابزين على كل جانب من السلالم والممرات المتحركة، واتخاذ التدابير اللازمة لمنع الأشخاص من التسلق على السطح الخارجي للدرابزين للوقاية من السقوط، مع توفير أجهزة لتقييد الوصول في حال وجود السلالم والممرات المتحركة بجوار الجدران.

رؤوس مقاومة للتخريب

شددت اللائحة على أن تكون جميع رؤوس التثبيت المكشوفة للأجهزة من النوع المقاوم للتخريب، وأن تكون أجزاء الدرابزين المقابلة للدرجات أو المنصات أو الأحزمة ناعمة، وأن تكون الأغطية صلبة وذات شكل دائري أو مشطوف، وأن تكون فواصل الغطاء في اتجاه الحركة مرتبة ومكونة بطريقة تقضي على أي خطر ناجم عن النشوب أو المحاصرة. وكشفت أنه في حال استخدام الزجاج للألواح الداخلية، يجب استخدام الزجاج المقوى حسب الحدود المنصوص عليها في المواصفات ذات العلاقة، سواء كان الزجاج ذا طبقة أحادية أو متعدد الطبقات، وتقليل احتمالية النشوب بين الحواف والدرجات للسلالم المتحركة، وأن تكون الحواف ذات صلابة كافية.تسهيل انتقال المستخدمين

أبرزت المتطلبات الأساسية للسلالم والممرات المتحركة وملحقاتها وجوب تركيب الأمشاط في نهايتي السلالم والممرات المتحركة لتسهيل انتقال المستخدمين، وأن تكون قابلة للاستبدال بسهولة، وتقريب أطراف الأمشاط وتشكيلها بطريقة تقلل من مخاطر النشوب بين الأمشاط والدرجات والمنصات والأحزمة. كما ألزمت بوجوب أن تكون الأمشاط أو هياكلها الداعمة قابلة للتعديل لضمان التماسك والربط الصحيح، وأن تكون للأمشاط تصميم يجعل أسنانها تنحرف عند حبس الأجسام الغريبة، وأن تبقى في شبكة مع الأخاديد، أو أنها تُكسر. وأوضحت اللائحة بعض الاشتراطات على المورد ومنها أن يتم تصميم وتصنيع التركيبات الكهربائية للسلالم والممرات المتحركة بحيث تضمن الحماية من المخاطر الناشئة عن المعدات الكهربائية أو التي قد تكون ناجمة عن تأثيرات خارجية عليها، بشرط أن يتم استخدام المعدات في التطبيقات التي صُنعت من أجلها وصيانتها بشكل مناسب.

ويجب أن تمنع أجهزة السلامة الكهربائية وحدة الدفع من البدء في الحالات الخطرة أو إيقافها بشكل فوري.

إجراءات ضبط المخالفات

بينت الاشتراطات أنه عند ضبط أي مخالفة لأحكام هذه اللائحة الفنية، فعلى سلطات مسح السوق - حسب الحالة - اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لإزالة المخالفة وآثارها من السوق، ولها تكليف الجهة المخالفة - المسؤولة عن وضع وعرض المنتج المخالف - بسحبه من المستودعات أو السوق بهدف تصحيح المخالفة، إن كان ذلك ممكنا، أو تصديره، أو إتلافه (حسب طبيعة المنتج)، وذلك خلال المدة الزمنية التي تحددها سلطات مسح السوق.

كما يمكن لها القيام بسحب المنتجات أو حجزها أو إتلافها، أو اتخاذ أي إجراء آخر لاستدعائها من الأسواق. ولسلطات مسح السوق - حسب الحالة - الإعلان عن استدعاء المنتَج من الأسواق، مع تحمّل الجهة المخالفة جميع التكاليف المترتبة على ذلك.التعديلات على المنتج

بينت أنه إذا نشأت أي حالة لا يمكن معالجتها بمقتضى أحكام هذه اللائحة الفنية، أو نشأ أي خلافٍ في تطبيقها، فيُرفع الأمر إلى لجنة مختصة في الهيئة لإصدار القرار المناسب بشأن هذه الحالة أو هذا الخلاف، وبما يحقق المصلحة العامة. كشفت اللائحة أنه عند حصول أي تعديلات على المنتج خلال فترة صلاحية شهادة المطابقة أو الترخيص باستعمال علامة الجودة (ما عدا التعديلات الشكلية) فإن الشهادة أو الترخيص يصبح ملغيا لهذا المنتج، ولا بد من التقدُّم بطلب جديد، وللهيئة فقط حق تفسير مواد هذه اللائحة الفنية، وعلى جميع المستفيدين من تطبيق هذه اللائحة الفنية الالتزام بما يصدر عن الهيئة من تفسيرات.

المورد يتحمل المسؤولية

شددت على أنه عند ضبط مخالفة، فإن الهيئة تتخذ الإجراءات اللازمة بحق هذه المنتجات المخالفة لمتطلبات هذه اللائحة الفنية، بما في ذلك إلغاء شهادة المطابقة ذات العلاقة، واتخاذ التدابير اللازمة مع الجهة المقبولة مُصدِرة الشهادة وفقا للائحة قبول جهات تقويم المطابقة. وأوضحت اللائحة أنه دون الإخلال بأي عقوبة أشد في الأنظمة المعمول بها، فإنه يُعاقب كل من يخالف متطلبات المواصفات القياسية المعتمدة للمنتجات المشمولة بمجال هذه اللائحة الفنية بالعقوبات المنصوص عليها في نظام مكافحة الغش التجاري.

وشددت الأحكام العامة للائحة أن يتحمَّل المورِّد كامل المسؤولية القانونية عن تنفيذ متطلبات هذه اللائحة الفنية، ويُطبَّق عليه العقوبات التي ينص عليها نظام مكافحة الغش التجاري وأي أنظمة ذات علاقة، متى ما ثبت مخالفتها لأي مادة من مواد هذه اللائحة الفنية.