اللواء صالح المربع.
اللواء صالح المربع.
-A +A
إبراهيم علوي (جدة) i_waleeed22@
كشف نائب مدير عام الجوازات اللواء صالح المربع لـ«عكاظ» أن جواز السفر القديم لا يزال معمولا به، وفي الوقت الحالي يمكن للمواطن إما استخدام جوازه القديم أو استبداله بالإلكتروني الجديد متى ما رغب في ذلك، بمراجعة جوازات المناطق، بعد سداد الرسوم المقررة. وبيّن أن الجوازين، القديم والإلكتروني، استخدامهما متاح في جميع المنافذ الجوية والبرية والبحرية، مشيرًا إلى أن الجديد به شريحة إلكترونية لرفع مستوى الحماية الأمنية لبيانات حامل الجواز، ومصمم بأعلى المواصفات العالمية.

وأكد نائب مدير عام الجوازات أن الجواز يوفر خاصية التحقق والقراءة الآلية عبر البوابات الذكية في المنافذ الدولية، والسمات الأمنية في الجواز الإلكتروني عالية، ومن المستحيل أن يتم تزويره، ويحتوي على المعلومات الشخصية لحامل الجواز، رقم الهوية، البصمات، الصور، التي لا يمكن كشفها أو اختراقها.


وأوضح المربع مزايا الجواز الجديد، التي تضم صفحة البيانات الشخصية لحامل الجواز، التي طبعت بواسطة الحفر بالليزر، وهي غير قابلة للإزالة. وزينت صفحات الجواز بأبرز المعالم السياحية في المملكة.

يشار إلى أن إصدار الجواز الجديد يتطلب تقديم الهوية الوطنية وصورتين مع إحضار جواز السفر القديم في حال التجديد، على أن يتم إيصاله بعدها إلى المستفيد عبر البريد السعودي (سبل) خلال ثلاثة أيام عمل، وذلك بعد تحديد موعد من قائمة المواعيد في منصة «أبشر»، واختيار أيقونة موعد إصدار أو تجديد الجواز، ثم الذهاب إلى مقر إدارة الجوازات بالمنطقة.