الشيخ عبد الله آل الشيخ ‫‬
الشيخ عبد الله آل الشيخ ‫‬
-A +A
«عكاظ» (الرياض) okaz_online@
يستعرض مجلس الشورى غدا (الاثنين)، في جلسته العادية الـ26 من أعمال السنة الثانية للدورة الثامنة، الموضوعات المدرجة على جدول أعمال الجلسة، التي شملت عددا من تقارير الأداء السنوية، ومذكرات تفاهم وتعاون، وعددا من مشاريع الأنظمة والتعديلات.

ويناقش المجلس تقريرا مقدما من لجنة التجارة والاستثمار بشأن التقرير السنوي للهيئة العامة للمعارض والمؤتمرات للعام المالي 1441/‏1442، حيث أوردت اللجنة في توصياتها التي تضمنها التقرير مطالبتها للهيئة بالإسراع في إعداد إستراتيجية وطنية شاملة لقطاع المؤتمرات والمعارض بما يضمن ويعزز مشاركة جميع الجهات الحكومية، وقطاع الأعمال، والقطاع غير الربحي، وإعادة الهيكلة التنظيمية بما يتناسب مع طبيعة وحجم أنشطة قطاع المعارض والمؤتمرات لضمان الكفاءة والفاعلية في الأداء وتنسيق أنشطة القطاع المختلفة والرقابة عليها.


وفي شأن آخر، يصوت المجلس خلال جلسته القادمة على مقترح مشروع نظام الأوسمة والجوائز الأجنبية للسعوديين؛ المقدم استنادًا للمادة (23) من نظام المجلس، وذلك بعد استعراضه توصيات لجنة الشؤون الخارجية بعد دراستها للمقترح ومرئياتها بشأن ما أثير من ملحوظات وآراء الأعضاء أثناء مناقشته في جلسة سابقة.

ويهدف مشروع النظام المقترح من خلال 16 مادة إلى تنظيم الترشح وقبول الأوسمة والجوائز الأجنبية المقدمة إلى مواطني المملكة بصفتهم الشخصية وليست الرسمية، كما ينظم آلية الموافقة على الحصول على الأوسمة والجوائز أو الترشح لها، وفق عدد من المتطلبات.

وفي موضوع آخر، ضمن الجلسة يناقش المجلس تقريرا مقدما من لجنة الشؤون الأمنية والعسكرية بشأن مقترح تعديل المادة (الثالثة والعشرين) من النظام الجزائي لجرائم التزوير الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/‏11) وتاريخ 18/‏2/‏1435؛ المقدم استنادًا للمادة (23) من نظام المجلس.

كما ينظر المجلس ضمن جدول أعماله في تقرير مقدم من لجنة الحج والإسكان والخدمات بشأن مشروع مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الإسكان بين الحكومة السعودية والجزائر، وتقرير آخر من لجنة الشؤون الخارجية بشأن مشروع اتفاقية عامة للتعاون بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة جمهورية الكاميرون.

كما تعرض لجنة الشؤون الخارجية خلال الجلسة القادمة تقريرها بشأن طلب دراسة النسخة النهائية الموقعة لمشروع مذكرة تفاهم بشأن المشاورات السياسية بين وزارة خارجية السعودية، ووزارة الشؤون الخارجية والاندماج الإقليمي لجمهورية غانا، وتقريرا من لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات بشأن مشروع اتفاقية بين الهيئة السعودية للفضاء في السعودية والمركز الوطني للدراسات الفضائية في فرنسا للتعاون في مجال الاستخدام السلمي للفضاء الخارجي.