كميات حبوب الكبتاغون التي تم إحباط تهريبها (هيئة الزكاة والضريبة والجمارك)
كميات حبوب الكبتاغون التي تم إحباط تهريبها (هيئة الزكاة والضريبة والجمارك)
كميات من حبوب الكبتاغون التي تم إحباط تهريبها (هيئة الزكاة والضريبة والجمارك)
كميات من حبوب الكبتاغون التي تم إحباط تهريبها (هيئة الزكاة والضريبة والجمارك)
-A +A
«عكاظ» (جدة)

تمكّنت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك من إحباط محاولتين لتهريب 2,483,926 حبة كبتاغون، وذلك بعد العثور عليها مُخبأة في إرساليات وردت إلى السعودية عبر منفذي ميناء جدة الإسلامي وميناء ضباء.

وأوضحت الهيئة أن محاولة التهريب الأولى كانت في جمرك ميناء جدة الإسلامي، حيث وردت إرسالية عبارة عن «قفازات بلاستيكية» وفي أثناء إجراء عملية التفتيش على الإرسالية عُثِر على 2,060,000 حبة كبتاغون، كانت مخبأة بطريقة مصنعية داخل كراتين القفازات.

وأضافت الهيئة أن محاولة التهريب الثانية تمت في جمرك ميناء ضباء، حيث وردت إلى السعودية عبر الميناء إرسالية عبارة عن «برتقال» محمولة على إحدى الشاحنات، وبتفتيشها عُثر على 423,926 حبة، كانت مُخبأة في الإطارات الاحتياطية للشاحنة.

وأوضحت الهيئة أنه وبعد التنسيق مع المديرية العامة لمكافحة المخدرات، وذلك لضمان القبض على مستقبلي المضبوطات، تم بفضل الله القبض على مستقبليها داخل المملكة وعددهم 3 أشخاص.

وأكدت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك أنها ماضية في إحكام الرقابة الجمركية على واردات السعودية، وتقف بالمرصاد أمام محاولات أرباب التهريب، وذلك تحقيقاً لأحد أبرز مهماتها الممثلة في أمن وحماية المجتمع من هذه الآفات وغيرها.

ودعت الهيئة في الوقت ذاته المواطنين والمقيمين إلى الإسهام في مكافحة التهريب لحماية المجتمع والاقتصاد الوطني، وذلك من خلال التواصل معها على الرقم المخصص للبلاغات الأمنية 1910 أو عبر البريد الإلكتروني 1910@zatca.gov.sa، أو الرقم الدولي (00966114208417)، حيث تقوم الهيئة من خلال هذه القنوات باستقبال البلاغات المرتبطة بجرائم التهريب ومخالفات أحكام نظام الجمارك الموحد وذلك بسرية تامة، مع منح مكافأة مالية للمُبلّغ في حال صحة معلومات البلاغ.