الدكتور هاشم النمر
الدكتور هاشم النمر
-A +A
عبدالله الدهاس (مكة المكرمة) aldhass@
أكد الخبير الاقتصادي الدكتور هاشم النمر لـ«عكاظ»، أن قرار العودة الحضورية لطلاب المرحلة الابتدائية ورياض الأطفال ستكون له انعكاسات إيجابية على المستوى العام للاقتصاد، بما يعادل مجموع الإنفاق المتوقع من احتياجات السلع الاستهلاكية «مواد غذائية وقرطاسية وملابس» نحو 2.400 مليار ريال سنويا.

وقال: «تشير التقارير الإحصائية إلى أن عدد طلاب وطالبات مداس رياض الأطفال يصل إلى 82825، بينما يفوق عدد طلاب وطالبات المرحلة الابتدائية 2600000، وعلى افتراض أن هذا العدد سينتقل بين المنزل والمدرسة ثلاث مرات أسبوعيا».


وأضاف: «صناعة النقل على سبيل المثال والمنتجات المرتبطة بها كاستهلاك الوقود وقطع غيار السيارات وورش الصيانة، وغيرها سيحدث انتعاشا اقتصاديا يقدر بالملايين، وعلى افتراض أن متوسط استهلاك التلميذ اليومي من السلع الاستهلاكية الغذائية يقدر بثلاثة ريالات، فنحن نتحدث عن انتعاش اقتصادي للسلع تقدر بمبلغ 93600000 ريال شهريا».

وبين أنه لو افترضنا أن معدل الشهور الدراسية تجاوز تسعة أشهر للعام الدراسي الواحد، فإن متوسط ما ينفقه الطلاب على السلع الغذائية السنوي قد يصل إلى 842400000 ريال.

وأشار إلى النفقات على السلع مثل القرطاسية والملابس، حيث إن متوسط استهلاك التلاميذ من هذه السلع تجاوز 200 ريال لكل فصل دراسي من أصل ثلاثة فصول دراسية سنويا، وبالتالي فإن مجموع ما قد ينفقه طلاب الصفوف الأولية على السلع الاستهلاكية من قرطاسية وملابس قد يصل إلى 1.500.000.000 سنويا.