-A +A
«عكاظ» (الرياض) okaz_online@
ضبطت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك، أكثر من 1.8 مليون منتج مخالف للمواصفات القياسية الإلزامية الخاصة بالسلامة وكفاءة الطاقة، وذلك خلال العام المنصرم بزيادة 27% عن المنتجات المخالفة التي جرى منع دخولها خلال عام 2020.

وشملت المنتجات المخالفة والمعاد تصديرها خلال عام 2021 (الإنارة، والثلاجات، والمكيفات، والغسالات، والنشافات، والسخانات، والإطارات)، إذ أوضحت الهيئة أنها كلفت مستوردي هذه المنتجات بإعادة تصديرها إلى خارج المملكة.


وبلغ عدد منتجات الإنارة التي جرى منع دخولها 1.706.653 منتجاً، فيما بلغت كمية «أجهزة التكييف، والغسالات، والنشافات، والثلاجات والسخانات» 49.423 منتجاً، وبلغ مجموع «الإطارات» 105.881 إطاراً، كانت جميعها مخالفةً للمواصفات القياسية السعودية. وتسعى هيئة الزكاة والضريبة والجمارك من خلال هذه الإجراءات المتخذة حيال المنتجات المخالفة لضمان دخول السلع المطابقة فقط للمواصفات القياسية المعتمدة، التي يأتي من أهمها السلع التي تستهلك قدراً كبيراً من الطاقة، وذلك من خلال عمل تكاملي وتنسيق متواصل مع المركز السعودي لكفاءة الطاقة (كفاءة) ووزارة التجارة، ووزارة الصناعة والثروة المعدنية، والهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة.