نائب رئيس المجلس الدكتور مشعل السلمي خلال ترؤسه الجلسة.
نائب رئيس المجلس الدكتور مشعل السلمي خلال ترؤسه الجلسة.
-A +A
«عكاظ» (الرياض) OKAZ_online@
طالب مجلس الشورى وزارة السياحة بتكثيف جهودها في مراقبة أسعار مرافق الإيواء السياحي بما يتوافق مع مستوى تصنيفها.

جاء ذلك خلال جلسة المجلس التي عقدها أمس (الثلاثاء) -عبر الاتصال المرئي- برئاسة نائب رئيس المجلس الدكتور مشعل فهم السُّلمي.


واتخذ المجلس قراره بعد أن استمع إلى وجهة نظر لجنة الثقافة والرياضة والسياحة بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم التي أبدوها تجاه التقرير السنوي لوزارة السياحة.

ودعا المجلس الوزارة لتطوير سياسات وآليات توظيف تضمن التوازن بين الجنسين، وخلق بيئة عمل تشاركية، بما ينسجم مع احتياجات الوزارة من التخصصات من جهة، ومخرجات التعليم من جهة أخرى.

وصوّت المجلس في القرار ذاته بالأغلبية على مطالبة وزارة السياحة بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة بتحسين بيئة الاستثمار في قطاع السياحة وتحفيز مشاركة القطاع الخاص في المشاريع السياحية ومعالجة التحديات التي تواجه ذلك.

وطالب في قراره وزارة السياحة بتحقيق المزيد من النمو المتوازن في التنمية السياحية بين مناطق المملكة والإسراع في رفع جاهزية المواقع التي شملتها الإستراتيجية العامة لتنمية السياحة الوطنية، كما طالبها بإجراء دراسة تفصيلية دقيقة لرصد التوزيع الجغرافي للزيارات السياحية ونسبة الإقبال ومجالات الإنفاق الرئيسية في قطاعات السياحة المختلفة مع تضمين تقاريرها السنوية القادمة ما يتوافق مع ذلك.

ودعا المجلس الوزارة إلى التعاون مع الجهات ذات العلاقة لدراسة أثر الجائحة على مرافق الإيواء في مكة والمدينة المنورة وعمل ما يلزم لتمكينها من الوفاء باحتياجات ضيوف الرحمن.

شراكات بين الإذاعة والتلفزيون وكليات الإعلام

دعا مجلس الشورى هيئة الإذاعة والتلفزيون لتوسيع جهودها في التخطيط لقطاعات الهيئة الإنتاجية والفنية والموارد البشرية، وإجراء الدراسات الذاتية لتطوير قطاعاتها الحيوية، واتخذ قراره بعد أن استمع خلال الجلسة إلى وجهة نظر لجنة الإعلام بشأن التقرير السنوي للهيئة.

وطالب المجلس في قراره الهيئة بالعمل على بناء شراكات مع كليات وأقسام الإعلام بالجامعات السعودية في مجال التدريب التعاوني واستقطاب الكفاءات في ميدان الإعلام الدولي.

وشدد المجلس في القرار ذاته على الهيئة بزيادة التعاون بين قناتي «القرآن الكريم» و«السنة النبوية» التلفزيونيتين، وبين إذاعة «نداء الإسلام» وإذاعة «القرآن الكريم» لتطوير برامجها بمنتجات رقمية والبث عبر تقنية «البودكاست»، مؤكداً في قراره على دعم جهود الهيئة في إيجاد بدائل لرفع إيراداتها من خلال تأجير الأصول والأستوديوهات والتجهيزات الفنية وتوظيف الإيراد لإنتاج البرامج والمسلسلات ذات الجذب الجماهيري التي تعزز القيم والأخلاق والوحدة الوطنية وتظهر مكانة المملكة عربياً وإسلامياً وعالمياً.

وطالب المجلس في القرار ذاته الهيئة بالعمل على دراسة إمكانية إطلاق قنوات متخصصة في ميادين حماية الأسرة والطفولة والبيئة، وخدمة المجتمع، وذات محتوى نوعي قادر على المنافسة محلياً وإقليمياً.

اتفاقية بين قطر والسعودية في مجال النقل الجوي

أصدر المجلس قرارين تجاه التقارير السنوية لهيئة الرقابة ومكافحة الفساد للأعوام المالية 1440/‏1441هـ، 1441/‏1442هـ، عقب أن قدمت لجنة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية وجهة نظرها حيال ملحوظات الأعضاء وآرائهم في التقريرين.

ووافق المجلس في مستهل الجلسة على مشروع اتفاقية بين حكومة المملكة العربية السعودية، وحكومة دولة قطر في مجال خدمات النقل الجوي، الموقّع في مدينة جدة في 2/‏5/‏2017، بعد أن استمع المجلس إلى تقرير لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات.

كما وافق المجلس على مشروع مذكرة تعاون في مجال الملكية الفكرية بين الهيئة السعودية للملكية الفكرية في المملكة العربية السعودية والمعهد الوطني للملكية الصناعية في الجمهورية الفرنسية الموقّع بالرياض في 12/‏7/‏2021.

واتخذ المجلس قراراً بالموافقة أيضاً على مشروع اتفاقية تعاون بين وزارة السياحة في المملكة العربية السعودية ومنظمة السياحة العالمية لتنمية القدرات البشرية عن طريق التعليم الإلكتروني الموقّع في مدينة الرياض، واتخذ المجلس قراره بعد أن قدمت لجنة الثقافة والرياضة والسياحة تقريرها حيال مشروع المذكرة.