-A +A
خالد آل مريّح (أبها) Abowajan@

سجل عميد كلية طب الأسنان بجامعة الملك خالد الدكتور إبراهيم الشهراني، وعضو هيئة التدريس بالكلية الدكتور علي الهيزعي، براءة اختراع عن أداة مرقمة لحمل وضبط ارتفاع الحاصرات التقويمية.

وحول فكرة الاختراع، أوضح الشهراني أنه لضبط ارتفاع الحاصرات التقويمية، يتم استخدام 4 أدوات تشمل حامل الحاصرات التقويمية وأداة ضبط ارتفاع 3.5 مم و4 مم وأداة ضبط ارتفاع 4.5 مم و5 مم وأداة الكشف السنية، وأضاف أن فكرة الاختراع تقوم على استخدام أداة واحدة تقوم بمهام 4 أدوات، حيث تقوم أداة الاختراع بحمل الحاصرات التقويمية وضبط ارتفاعها على جميع أسطح الأسنان دون استخدام أي أدوات إضافية أخرى، وبإمكان أداة الاختراع القيام بضبط ارتفاع الحاصرات التقويمية على ارتفاعات مختلفة على سطح السن الواحد.

وحول القيمة العملية لأداة الاختراع، وأوضح الهيزعي أنها تتمثل في تقليل الوقت المستهلك في ضبط الحاصرات التقويمية، ودقة عالية في ضبط ارتفاعات الحاصرات، وكذلك تقليل الفترة الزمنية لعلاج التقويم، إضافة إلى إعطاء نتائج علاجية أفضل، وتقليل عدد الأدوات المستخدمة في العيادة، وتقليل نسبة انتقال العدوى، وتقليص الكلفة التشغيلية. يُذكر أن براءة الاختراع تم تسجيلها بالهيئة السعودية للملكية الفكرية.