صالحة الكريثي تقف في سوق الخضار وتباشر عملها. (عكاظ)
صالحة الكريثي تقف في سوق الخضار وتباشر عملها. (عكاظ)
-A +A
عبدالله الدهاس (مكة المكرمة) okaz_online@
اقتحمت صالحة الكريثي سوق الخضار والفواكه بجدة للعمل في مهنة دلالة كأول سعودية في هذا النشاط، لتثبت أن العمل لم يعد حصرا على الرجال بعد أن أثبتت المواطنات قدراتهن على اقتحام كل المهن الحرة التي كان يعتقد البعض أنها (فقط للرجال).

وتقول صالحة لـ«عكاظ»: «أنا أول سعودية تحصل على رخصة «دلالة» في حلقة سوق الخضار والفاكهة المركزي في جدة، وفخورة بعملي بعد أن كسرت القاعدة وأثبت للجميع أن المرأة السعودية لا عائق أمامها في العمل الشريف، فالمرأة بطبيعتها لديها المعرفة التامة بالخضار والفاكهة الجيدة من واقع خبرتها في المطبخ ما يؤهلها للنجاح في المجال، كما أن طبيعة المرأة لا تمنعها من البيع والشراء والتجارة وإدارة حساباتها، فهي قادرة على تحسين وضعها ودعم أسرتها. ووجدت الدعم الكامل من أسرتي وساعدني ابني في نقل وترتيب البضائع». وعن بدايتها تقول صالحة الكريثي: «ابني وزوجي سبقاني في الحلقة، وبعد فترة رأى زوجي أن في مجال الخضار والفاكهة رزقا وفيرا وخيرا كثيرا وعرض علي العمل في حلقة الخضار مع ابني، وكانت الفكرة جديدة لم تخطر على بالي. وحصلت على سجل تجاري وبدأت بعد التواصل مع الجهات المعنية التي رحبت بي».


وتضيف صالحة أنها تبدأ العمل في بيع الخضار وجلبها من الموردين في الساعات الأولى من فجر كل يوم ثم تفرزها وترتبها قبل حضور الزبائن، و«السعي المبكر للرزق سبب البركة». وعن أسباب النجاح تقول «الصبر والجد والطموح.. على كل شاب وشابة يرغب بالنجاح عليه بالصبر والالتزام بالدوام 7 أيام، فحلقة الخضار بجدة بلا عطلة والعمل فيها ممتد كل الأسبوع». وطالبت الشباب بالدخول في هذا المجال وأيضاً النساء ليخضن نفس التجربة، «وبالتأكيد أن السوق سيكون فارقا في حياتهم، نصيحتي لهم بالصبر، وأن يعلموا أن في البدايات ربما لا تكون المكاسب كبيرة أو مشجعة، لكن مع مرور الوقت والتعلم واكتساب الخبرة يستطيعون أن يحققوا الكثير من الأرباح».